بخمس أوراق علمية ومنافسة 433 جهة على عدة جوائز..

ممثلة لمملكة البحرين في عضوية المنظمة الدولية للملاحة الفضائية، تشارك الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في المؤتمر الدولي للملاحة الفضائية في نسخته 73 والذي يعقد في الجمهورية الفرنسية، حيث يعد أكبر مؤتمر دولي متخصص في قطاع الفضاء تشارك فيه كافة وكالات الفضاء والشركات المتخصصة في قطاع الفضاء وعلومه وتطبيقاته. تتمثل مشاركة الهيئة هذا العام في التنافس على احدى الجوائز المرموقة للمنظمة ذات العلاقة بتطبيق أفضل الممارسات في مجالات المساواة بين الجنسين، وتمكين الشباب، والتميز من الناحية الجغرافية بين كافة الجهات المتنافسة. كما تنافس الهيئة على عدد من الجوائز ذات الصلة بالتطبيقات الفضائية والأبحاث العلمية، حيث تشارك الهيئة بما مجموعة خمس أوراق علمية تتضمن أبرز الأبحاث والابتكارات التي نفذها أعضاء فريق البحرين للفضاء في مجالات مختلفة تختص جميعها بقطاع الفضاء.



يشهد المؤتمر الدولي للملاحة الفضائية هذا العام مشاركة واسعة تتجاوز 8000 مشارك من مختلف دول العالم، بالإضافة إلى مشاركات واسعة من وكالات الفضاء والشركات في المعرض المصاحب للمؤتمر والذي تستعرض فيه الجهات المشاركة أحدث مشاريعها ومنتجاتها وابتكاراتها وما توصلت له التقنيات الفضائية. وينقسم المؤتمر إلى عدد من الجلسات العلمية المتخصصة التي تنعقد بشكل متوازي ويشارك فيها الباحثون، والخبراء أفكارهم، ونتاج أعمالهم، ودراساتهم. كما تنعقد خلال المؤتمر جلسات المؤتمر العام للمنظمة الدولية للملاحة الفضائية والتي يتم خلالها استعراض جهود الدول الأعضاء ومناقشة عدد من القرارات ذات الأهمية في تشكيل مستقبل قطاع الفضاء الدولي، حيث تضم هذه المنظمة أبرز الكيانات الدولية المعنية بقطاع الفضاء ومنها مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي.

الجدير بالذكر ان الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء انضمت رسميا للمنظمة في نهاية 2021، إلا انها وخلال الفترة القصيرة أثبتت وجودها كعضو فاعل من خلال المشاركات العديدة والمساهمات المتنوعة التي اضطلع بها منتسبيها ومن ذلك اختيار أثنين من مهندسي الهيئة في عضوية المجلس الاستشاري لأجيال الفضاء، وترأس إحدى مهندسات الهيئة لإحدى فرق إدارة المشاريع العالمية، واختيار ثلاثة من مهندسي الهيئة ضمن النخبة المختارة للمشاركة في الدورتين 28 و29 من الورشة المشتركة بين الأمم المتحدة والاتحاد الدولي للملاحة الفضائية، هذا بالإضافة للعضوية في اللجان العاملة والمشاركة في الدراسات والأبحاث وتقديم المقترحات.