ثامر طيفور

اعتبر 48% من متابعي «الوطن» أن بحرنة الوظائف هي أول الإجراءات التي على مجلس النواب المقبل اتباعها لحلحلة ملف العاطلين عن العمل، فيما رأى 19% أن تعزيز التعافي الاقتصادي سيؤدي إلى ذلك، ورأى 15% أن زيادة الدعم للعاطلين ستقلل من عدد العاطلين، واقترح 17% حلولاً أخرى.

وشمل الاستطلاع الذي أجرته الصحيفة 162 مشاركاً، وشهد إقبالاً كبيراً من المواطنين وصل إلى 1825 تفاعلاً خلال 24 ساعة، وتم نشره على موقع التواصل الاجتماعي «إنستغرام» للجريدة، وأجاب المشاركون من خلاله عن السؤال: ماهي الإجراءات التي على مجلس النواب القادم اتباعها لحلحلة ملف البطالة؟ 1- تعزيز التعافي الاقتصادي 2- بحرنة بعض القطاعات 3- زيادة دعم العاطلين 4- حلول أخرى.



وقالت المواطنة أم مريم إن على مجلس النواب المقبل توفير ميزانية مخصصة للعاطلين عن العمل للبدء بتوظيفهم، فيما رأى إبراهيم الخياط وجوب بحرنة أغلب القطاعات.

وقال المواطن علي أحمد إنه عاطل منذ مدة، ويتمنى الحصول على وظيفة، فيما قالت المواطنة آية إنها تؤيد إلغاء الفيزا المرنة، وإنشاء مصانع لتوظيف العاطلين عن العمل والخريجين البحرينيين، وأيدتها بذلك المواطنة زكية علي.

بدوره، قال المواطن حسن علي إنه يجب منع من يدخل بتأشيره سياحة من البحث عن العمل وأن عليه المغادره بعد انتهاء زيارته ومنع التحويل من مؤسسه إلى أخرى إلا عند عجز مؤسسته عن دفع رواتبه، وإلا فعليه إكمال فترة عقده ومغادرة البلد ولا يسمح له بالقفز كيفما أراد لمن يدفع أكثر ومنع الفيزا المرنة لأنها تزاحم المواطن في الحصول على فرصة عمل أو حتى فرصة نجاحه لمؤسسة تجارية خاصة به.

من جانبه، أشار المواطن سيد كريم إلى ضرورة خفض سن التقاعد وإحلال الوظائف بالطاقات الشبابية، فيما اعتبرت المواطنة إيمان بوشقر أن أول طريق حلحلة ملف العاطلين عن العمل، هو تغيير وزير العمل.