المشهداني: نسعى لتكملة مسيرة الجامعة في التحوّل الرقمي


تطلق الجامعة الخليجية نظاماً إلكترونياً جديداً ضمن إطار التعاون مع الجامعة الأمريكية بالإمارات العربية المتحدة، يلبي الاحتياجات العلمية، ويواكب التطورات العالمية، ويطرح بدائلاً تكنولوجية مبتكرة لمختلف خدمات الجامعة، ويدعم الذكاء الاصطناعي، ويتكون من 25 وحدة يتم تفعيلها على 3 مراحل.

وقال رئيس الجامعة البروفيسور مهند المشهداني "يمثل إطلاق النظام الإلكتروني الجديد بالتعاون مع الجامعة الأمريكية في الإمارات نقلة نوعية في تقديم الخدمات الإلكترونية للطلبة والأساتذة والموظفين"، مضيفاً أن "إطلاق هذا النظام يُعد أحد المبادرات التي رعتها الجامعة لتكمل مسيرتها في التحوّل الرقمي".

ويعد هذا النظام من الأنظمة المتقدمة التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي، ويتم تفعيله على 3 مراحل، ومن أهمها: القبول، التسجيل، الموارد البشرية، المحاسبة، الميزانية والتخطيط، بوابة الأستاذ، بوابة الطالب، التعليم المستمر، خدمة المجتمع، إدارة البحث العلمي، نظام الجودة، الخريجون، المشتريات، إدارة الأصول، الأجور، الدعم الفني، إدارة المباني وغيرها.


وأكد المشهداني أن "إدارة الجامعة الخليجية تحرص بشكلٍ دؤوب على الاستثمار اللامحدود في استحداث الأنظمة التقنية بما يواكب التطورات التقنية وذلك تحقيقًا لأهداف الخطة الاستراتيجية للجامعة".

وبين أن الجامعة الخليجية تسعى لتوظيف التكنولوجيا في كل ما من شأنه أن يسهل ويطور التجربة التعليمية، مبينًا أن هذا النظام سيفيد بشكل كبير جداً إدارات الجامعة إذ إنه سيقدم معلومات حول نشاط الأساتذة وتصميم المقررات وأداء الطالب ودرجاته إضافة لكونه يوفر تقارير تقارن أداء الأقسام والكليات والمراكز، مما سيساهم في تعزيز نقاط القوة و تسهيل الوصول للنقاط الدقيقة التي تحتاج إلى المعالجة إضافة لمتابعة وتحليل كافة التفاصيل المساندة للعملية التعليمية.

وبين رئيس قسم تقنية المعلومات بالجامعة الخليجية الأستاذ علي منصور أن هذا النظام يعتبر من الأنظمة السحابية التي تتميز بسهولة أداء المهام وبترابط الوحدات المتعددة في قاعدة بيانات واحدة. مما سيسهل ربط الأعمال بين الكليات والأقسام الأكاديمية والإدارية والطلبة، وسيوفر تقارير تفصيلية ومختصرة ورسوم بيانية تفاعلية بتقنية ذكاء الأعمال.

وأكد منصور أن قسم تقنية المعلومات نظم سلسلة من الورش التدريبية لجميع منتسبي الجامعة بهدف تحقيق الاستفادة القصوى من هذا النظام، مؤكدًا أن الجامعة ستطلق قريبًا حلقات إلكترونية تدريبية للطلبة حول طريقة استخدام النظام ومميزاته.

الجدير بالذكر أن الجامعة الخليجية حاصلة على الاعتماد المؤسسي وجميع برامجها حاصلة على الثقة من هيئة جودة التعليم والتدريب، وافتتحت مؤخرًا برنامج ماجستير إعلام و بكالوريوس قانون بعد حصولها على موافقة مجلس أمناء مجلس التعليم العالي، إضافة لذلك فقد دشنت خلال هذا العام أول كلية إعلام في مملكة البحرين. كما افتتحت خلال العام الماضي باب القبول والتسجيل في برامج أكاديمية جديدة بالتعاون مع جامعة نورثهامبتون بالمملكة المتحدة، وذلك في بكالوريوس "الهندسة الكهربائية والإلكترونية" و"الهندسة الميكانيكية".