أكد السيد يحيى علي الملا الأمين العام المساعد لشؤون واللجان والجلسات والدعم النيابي أن برنامج التهيئة البرلمانية للراغبين في الترشح لانتخابات 2022، يأتي من الإيمان بأهمية تعميق الفهم لدى الراغبين في الترشح للانتخابات بآليات عمل السلطة التشريعية في مملكة البحرين، وإثراء حصيلتهم الفكرية في المجال السياسي، واستثمار حماسهم الوطني المخلص والمسؤول، في دعم المسيرة التنموية الشاملة لدولة المؤسسات والقانون بقيادة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، وعبر التعاون البنّاء في والتكامل في العمل بين السلطتين التشريعية والتنفيذية برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله.

جاء ذلك في ختام برنامج التهيئة البرلمانية للراغبين في الترشح لانتخابات 2022، الذي أطلقته الأمانة العامة لمجلس النواب في الفترة من 21-22 سبتمبر الجاري، حيث حضر البرنامج أكثر من 150 مشاركاً من الجنسين من مختلف الدوائر الانتخابية في البحرين، وشارك فيه عدد من منتسبي الأمانة العامة لمجلس النواب.



وخلال اليوم الأخير تم تقديم عرض شامل لأدوات النائب التشريعية والسياسية الرقابية قدمه السيد علي الوداعي والسيد منصور طارق بإدارة الشؤون القانونية بالمجلس، يليه تم عرض حقوق وواجبات النائب والحصانة البرلمانية والذي قدمه د.مهند الطراونة ود. أحمد شعبان بهيئة المستشارين القانونيين بالمجلس، بعدها تم استعراض الخطاب الملكي السامي وآلية الرد عليه وبرنامج عمل الحكومة والذي قدمه د. زياد خالد ود. أحمد البدري بهيئة المستشارين القانونيين بالمجلس، بعد ذلك تم استعراض الدور المالي لمجلس النواب والذي قدمه د. عبدالله الصادق المستشار الاقتصادي بمجلس النواب.

والجديرٌ بالذكر أن برنامج التهيئة البرلمانية للراغبين في الترشح لانتخابات 2022 والذي يعقد لأول مرة، يهدف لاطلاع الراغبين في الترشح على الحقوق السياسية التي يتمتع المواطنين من الراغبين بالترشح وحتى الناخبين منهم، كما أنه يطلع المترشحين على قانون مباشرة الحقوق السياسية والقواعد القانونية والدستورية المنظمة للمشاركة السياسية للمواطنين في ظل الديمقراطية التي تتمتع بها مملكة البحرين، أيضا يهدف البرنامج لتوضيح اختصاصات المجلس وأدواته التشريعية والسياسية والرقابية والشأن المالي، كما يطلع الراغبين في الترشح حول اختصاصات النائب ودوره وآليات عمله سواء في اللجان أو في جلسات المجلس، بالإضافة إلى ذلك يطلع الراغبين في الترشح على دور الدبلوماسية البرلمانية وكيفية تفعيلها بشكل متميز، والعديد من المخرجات الأخرى التي تساهم في صقل مهاراتهم وتجعلهم مطلعين على مهام النائب تحت قبة البرلمان.