تحت وزير التربية والتعليم رئيس مجلس أمناء جامعة البحرين، الدكتور ماجد بن علي النعيمي افتُتح رسمياً في جامعة البحرين يوم الخميس (6 أكتوبر 2022م)، مركز الابتكار السحابي في مركز الإعلام، وذلك بالتعاون مع أمازون ويب سيرفيسز (AWS ) وصندوق العمل (تمكين).

وبهذه المناسبة أشاد سعادة وزير التربية والتعليم رئيس مجلس أمناء جامعة البحرين، بما تشهده الجامعة من رعاية ومتابعة من حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم الرئيس الأعلى للجامعة حفظه الله ورعاه، والدعم المستمر من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، مما مكنها من تحقيق نجاحات متوالية، ولذلك فسوف تستمر الجامعة في تطوير برامجها الأكاديمية وكلياتها للارتقاء بمخرجاتها التعليمية .



وأشار إلى أن افتتاح مركز الابتكار السحابي يؤكد مواكبة الجامعة لآخر المستجدات التقنية العالمية، بالتوافق مع متطلبات التنمية واحتياجات سوق العمل، كون الابتكار يعد من أهم مهارات القرن الحادي والعشرين، مضيفاً أن جامعة البحرين تقوم بدورها كمؤسسة تعليم عالٍ للتعامل مع سوق العمل المتغير ومتطلبات العصر الجديد .

وأشار إلى أن جامعة البحرين تعمل على أكثر من اتجاه، أولها استحداث برامج أكاديمية، والثاني الاهتمام بالتدريب بالتعاون مع مؤسسات متخصصة .

وأضاف: "إن جامعة البحرين في العهد الزاهر لسيدي حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم الرئيس الأعلى للجامعة حفظه الله ورعاه، تحرص على الشراكة مع القطاع الخاص، والاهتمام بتشجيع الإبداع والابتكار، الأمر الذي ينسجم مع الرؤية الاقتصادية 2030 التي يدعمها صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله . "

وقام وزير التربية والتعليم رئيس مجلس أمناء جامعة البحرين بجولة في المركز، التقى خلالها عدداً من الطلبة، واطلع على مشاريعهم التي نفذوها بالتعاون مع هذا المركز .

وأكدت رئيسة جامعة البحرين الدكتورة جواهر بنت شاهين المضحكي أهمية تعاون الجامعة مع كل من شركة أمازون لخدمات الحوسبة السحابية (AWS ) و"تمكين" لتأسيس مركز الابتكار السحابي في المملكة، وذلك لتزويد الطلاب بالمهارات والخبرات اللازمة لإيجاد حلول مبتكرة للتحديات الحالية والمستقبلية باستخدام التكنولوجيا السحابية، وتبني ثقافة الابتكار الذي من شأنه تعزيز البحث الأكاديمي وتجربة التعلم لدى طلبة جامعة البحرين مما يؤهلهم لدخول سوق العمل ومجال ريادة الأعمال.

وأضافت د. المضحكي، أن جامعة البحرين في تعاون مستمر مع الجهات ذات الصلة في سبيل الارتقاء بالمعرفة والمهارات اللازمة لسوق العمل، حيث سيساهم هذا التعاون في تهيئة الطلبة لاحتياجات سوق العمل ودخول مجال ريادة الأعمال.

من جانبه، قال مدير شركة أمازون ويب سيرفيسز في البحرين، المهندس نايف العنزي: "نحن فخورون بمواصلة التعاون مع جامعة البحرين و"تمكين" لإتاحة الفرصة للطلبة في جامعة البحرين، للتعاون مع مؤسسات القطاع العام والخاص في البحرين للوصول لحلول مبتكرة لتحديات الأعمال الأكثر إلحاحًا، وسيمكن هذا المركز الطلبة من اختبار الأفكار الجديدة معتمدين على عملية الابتكار المتبعة في أمازون، وكذلك العمل مع خبراء التكنولوجيا في شركة AWS ".

كما أشادت القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لصندوق العمل (تمكين) السيدة مها مفيز بالتعاون المشترك بين "تمكين" ومؤسسات التعليم العالي في المملكة قائلة: "نؤكد أهمية هذه الشراكة الاستراتيجية الفاعلة، إذ يسهم هذا التعاون في تعزيز بيئة الابتكار في مملكة البحرين وتطوير مهارات الكوادر الوطنية، والذي بدوره سيساهم في توجيه البحوث والدراسات الطلابية نحو تقديم الحلول الابتكارية المناسبة للعديد من تحديات القطاع العام بالمملكة، والذي يتماشى مع أهداف "تمكين" الاستراتيجية الداعية إلى تطوير مهارات كوادرنا الوطنية وتشجيعها نحو دخول مجال ريادة الأعمال"

وسيزود "مركز الابتكار السحابي" الطلبة بالمعرفة العملية في مجال تطوير تقنية المعلومات، والحوسبة السحابية، والذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى تزويدهم بالخبرة المناسبة لمواكبة احتياجات سوق العمل، وابتكار الحلول للتحديات التي تواجه الجامعة والكلية من خلال تقنيات AWS .

وسيقوم مركز الابتكار السحابي - بالتعاون مع أمازون و"تمكين" - بالتواصل مع المنظمات والمؤسسات العامة التي تبحث عن حلول مبتكرة للتحديات التي تواجهها، ومن ثم تشكيل فرق طلابية، ومشرفين من جامعة البحرين والشركات المشاركة، لتطوير وإنتاج حلول مبتكرة باستخدام التكنولوجيا السحابية.