اجتمع مجلس إدارة مؤسسة التنظيم العقاري برئاسة معالي الشيخ سلمان بن عبدالله بن حمد آل خليفة رئيس جهاز المساحة والتسجيل العقاري رئيس مجلس إدارة مؤسسة التنظيم العقاري ، اليوم الثلاثاء الموافق 11 أكتوبر 2022 وذلك عبر تقنية الاتصال المرئي . وفي بداية الاجتماع أشار رئيس وأعضاء مجلس الإدارة إلى ما تحظى به القطاعات الاقتصادية ومن بينها القطاع العقاري من أهمية كبيرة ضمن رؤى حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، والرامية إلى تحقيق التنمية الشاملة في البلاد ومزيد من الخير والرخاء على المواطنين الكرام، كما ثمن رئيس المجلس وباقي الأعضاء أمر صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله بإلغاء رسوم استرداد تكلفة البنية التحتية المرتبطة بإصدار رخص البناء، ووضع الحلول التمويلية لتوفير البنية التحتية في المناطق الجديدة وعند إصدار مخططات التقسيم، مؤكداً المجلس على أهمية هذه الخطوة في تعزيز نشاط القطاع العقاري وما له من مردود على نمو هذا القطاع الاقتصادي الحيوي الهام.

كما ناقش المجلس العديد من البنود ذات الأهمية ببرامج وخطط مؤسسة التنظيم العقاري، حيث وافق على المقترح المرفوع من قبل الإدارة التنفيذية بإنشاء معهد عقاري بالتعاون مع معهد (BIBF)، لما له من أهمية في تطوير المهن العقارية، وجعلها قائمة على أسس علمية بأحدث الممارسات العالمية. وأطلع المجلس على ما تم التوصل له فيما يتعلق بتنظيم معرض ومؤتمر سيتي سكيب البحرين 2022 والذي يقام تحت رعاية صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله خلال الفترة من 22 – 24 من شهر نوفمبر القادم، والذي يعتبر أحد أهم المعارض العالمية في المجال العقاري.

كما اطلع المجلس أيضاً على بعض تطورات العمل في المشاريع العقارية الحيوية وما يتم اتخاذه من إجراءات من شأنها تطوير مستوى العمل والخدمات التي تقدمها هذه المشاريع للملاك من مواطنين ومقيمين. وكيفية متابعة ومراقبة سير العمل لهذه المشاريع، وما يتم اتخاذه من اجراءات وخطوات لتسير المشاريع العقارية بالشكل المالي والقانوني الصحيح حفاظاً استدامة نمو هذه المشاريع لترتقي إلى مستوى عمل متكامل ونموذجي محفز على أموال المستثمرين والمشترين في هذه المشاريع.



وأثنى مجلس الإدارة على العرض المقدم من سعادة الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة الرئيس التنفيذي لمؤسسة التنظيم العقاري، وما يتم اتخاذه من إجراءات، موجهاً المجلس الإدارة التنفيذية للعمل على مزيد من التسهيل للإجراءات المقدمة للمتعاملين وأصحاب الطلبات بما لا يخالف القانون واللوائح المنظمة، وتقدم ما يمكن لتسير المشاريع في طريق التنفيذ الكامل لها، واستدامة نموها لترتقي إلى مستويات أكثر جذباً للمستثمرين والراغبين في التملك للعقارات والعيش في مملكة البحرين، مع ضمان حقوق جميع الأطراف المتعاقدة في المشاريع العقارية. ومن جانبه شكر سعادة الرئيس التنفيذي لمؤسسة التنظيم العقاري مجلس إدارة المؤسسة برئاسة معالي الشيخ سلمان بن عبدالله آل خليفة على ما تتلقاه الإدارة التنفيذية من دعم ومساندة لخطط وبرامج وعمليات المؤسسة، وتوجيهها نحو تقديم أفضل الخدمات.