لزيادة تنافسيتها وقدرتها على المساهمة في الاقتصاد الوطني

نظم مركز "ثينك سمارت" للتدريب والتطوير، ورشة عمل للشركات البحرينية الصغيرة والمتوسطة حول مهارات الحوسبة السحابية من خلال خدمات شركة أمازون ويب، وذلك بالتعاون مع جمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وتعد ورشة العمل جزءًا من مشروع المهارات السحابية لأمازون ويب المخصصة للمشروعات البحرينية الصغيرة والمتوسطة، حيث ضمت 10 ممثلين من مختلف الشركات الصغيرة والمتوسطة في البحرين، قدمت لهم تعريفا حول قدرة الحوسبة السحابية على الارتقاء بأعمالهم إلى مستوى أعلى، كما تضمنت ورشة العمل أساسيات سحابة أمازون ويب، وذلك من خلال محتوى احترافي على ممارسات العمل على النظام.



وتأتي الورشة كجزء من مشروع ثينك سمارت الذي يهدف لتحقيق استفادة فاعلة لمئات من الشركات الصغيرة والمتوسطة في البحرين، وإكسابهم مهارات العمل على أمازون لخدمات الويب بما يساعدهم على الانتقال بأعمالهم إلى السحابة بسرعة كبيرة، ولتلبية متطلبات السوق المتغيرة باستمرار ومواكبة التقدم التكنولوجي المتسارع ونمو الأعمال.

وتعليقا على الورشة، قال الرئيس التنفيذي لشركة ثينك سمارت السيد أحمد عطية الله الحجيري: "يسعدنا أن نرى هذا المشروع يتوسع ليشمل عددا أكبر من الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تستفيد من هذه المبادرة، وذلك من خلال تدريب ممثليها بالحصول على المهارات الخاصة بالاعتماد على العمل السحابي، ونرى بالفعل العائد الكبير من هذه الورش على الشركات الصغيرة والمتوسطة لأنها تقترب بخطى واعدة من إدارة أعمالها عبر السحابة".

وأكد السيد أحمد الحجيري على دعم ثينك سمارت للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة للانتقال إلى الحوسبة السحابية، مشيرا إلى أهمية نشر ثقافة العمل السحابي لما يتمتع به من قدرة على تطوير أعمال المؤسسات الاقتصادية ورفع كفاءتها وتمكينها من بناء حلول مرنة، وقال إن العمل السحابي يوفر للمؤسسات الأمان ضد التهديدات الإلكترونية ويفتح المجال لاستخدام التطبيقات وإدارة العمل بسرعة أكبر، من خلال بنية تحتية تتميز بالتنوع والأمان لتقدم خدمات متطورة لأصحاب الأعمال.

وأشار الرئيس التنفيذي لثينك سمارت إلى أن انتقال العمل على السحابة يأتي ضمن مبادرة الحفاظ على الاستدامة وتوفير بيئة عمل منخفضة التكاليف في استخدام الطاقة والمعدات، والتكامل بين أفراد المؤسسة بما يحقق أعلى أداء وأقل تكلفة.

وقال أحد المشاركين في الدورة، السيد كامل حبيل، إنه اكتسب من خلال مشاركته معلومات مهمة مثل عمل التطبيقات أون لاين والاستفادة منها وكيفية حساب التكاليف وماهي مميزات وخصائص أمازون لخدمات الويب، وبما يساعد شركته على الوصول إلى الزبائن سواءً محلياً أو دولياً.

فيما أشار مشارك آخر هو السيد أنور سرحان إلى القيمة الكبيرة للدورة في مجال التدريب على الحوسبة السحابية ودورها في إيجاد حلول فاعلة لحفظ الملفات وإدارة البيانات، خاصة مع تحول المزيد من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في البحرين نحو السحابة في أعمالها.