في إطار برنامج الإرشاد المهني للمرأة البحرينية

نظمت شئون الجمارك بوزارة الداخلية بالتعاون مع المجلس الأعلى للمرأة لقاء تعريفي حول البرنامج التدريبي الذي يعتزم الطرفين تنفيذه بهدف تطوير وبناء قدرات المرأة البحرينية في مجال التخليص الجمركي، في إطار برنامج الإرشاد المهني للمرأة البحرينية في نسخته الثالثة.

وتضمن اللقاء تعريف المشاركات بمهنة التخليص الجمركي كمجال واعد أمام المرأة البحرينية سواء على صعيد تأسيسها لشركات خاصة بالتخليص الجمركي، أو العمل في إحدى شركات التخليص الجمركي القائمة. وتعرفت المشاركات في اللقاء على المؤهلات المطلوبة لإنجاز وتوثيق المعاملات، وخطوات الحصول على رخصة التخليص الجمركي، والالتزامات القانونية على المخلص الجمركي أثناء قيامه بأعمال التخليص والعقوبات الممكن إيقاعها عليه في حال مخالفة النظام، إضافة إلى عدد من الإرشادات ذات الصلة بالأعمال الجمركية.



كما استمعت المشاركات في هذا اللقاء إلى شرح حول القانون الجمركي الذي يتضمن حقوق وواجبات المخلص، إضافة إلى التعرفة الجمركية، والاتفاقيات والقيود الجمركية، والبيان الجمركي، ونظام "أفق"، والإجراءات المالية، وصحة البيانات الجمركية وأثرها على التجارة الخارجية، وكيفية تطبيق إجراءات تنظيم البيان الجمركي وإتمام عملية دفع الرسوم الجمركية والضرائب، إضافة إلى الدور الذي تقوم به جمعية المخلصين الجمركيين.

هذا ويهدف برنامج الإرشاد المهني للمرأة البحرينية إلى رفع المشاركة الاقتصادية للمرأة البحرينية واستدامة مساهمتها في سوق العمل والاقتصاد الوطني من خلال التوعية والتعريف بفرص العمل الواعدة في القطاعات الحيوية، وأطلقت الأمانة العامة للمجلس الأعلى للمرأة النسخة الثالثة من هذا البرنامج بناء على النتائج الإيجابية التي حققها البرنامج في نسختيه الأولى والثانية والتي استفادت منها أكثر من 260 مشاركة.