لنشر الوعي عن مرض سرطان الثدي

نظمت لجنة تكافؤ الفرص بجامعة البحرين، ندوة "ماذا يعني لك أكتوبر الوردي"، للمشاركة في احتفال مملكة البحرين ودول العالم بالشهر العالمي لسرطان الثدي، لتسليط الضوء على المرض والمشاركة في نشر الوعي، وذلك من خلال ندوة أقيمت على المنصة الإلكترونية مايكروسوفت تيمز، يوم الأحد 23 أكتوبر 2022م.



وقالت رئيسة لجنة تكافؤ الفرص عميدة شؤون الطلبة ومديرة الندوة، الدكتورة فاطمة محمد المالكي: "تأتي هذه الندوة مشاركة في الجهود التي تبذلها المؤسسات الرسمية بمملكة البحرين، وضمن مجموعة من الفعاليات التي تنظمها جامعة البحرين بهذه المناسبة، حيث أن سرطان الثدي يتربع على رأس قمة الأورام الأكثر انتشاراً بين السيدات في دول العالم، ويتسبب في وفاة العديد من ضحايا التشخيص المتأخر، لذلك تبقى التوعية بخطورة هذا المرض والتحفيز على الكشف المبكر حاجة ملحة، ومسؤولية ملقاة على عاتق الجميع من مؤسسات رسمية ومجتمعية وأفراد".

وتطرقت الندوة إلى ثلاثة محاور، قدمت المحور الأول عن "الوقاية من سرطان الثدي" استشارية جراحة الثدي والجراحة العامة بمستشفى ابن النفيس الدكتورة مريم الجنيدي، عرفت فيه عن مرض سرطان الثدي وأساليب الوقاية وطرق الفحص، واستعرضت عدداً من الإحصائيات المتعلقة بهذا المرض.

وقدم المحور الثاني عن "التغذية للحماية من سرطان الثدي" قدمتها رئيسة قسم التغذية بمستشفى ابن النفيس ومديرة التغذية بمركز سمايل ستوديوز الطبي الدكتورة نغم نور الدين، حيث سلطت الضوء على تعريف التغذية السليمة، وطرق الوقاية من المرض بالتغذية السليمة، وعلاقة التغذية بمرض السرطان، وأهم المأكولات الصحية لتناولها في هذه الفترة.

وقدم المحور الثالث عن "الدعم النفسي خلال العلاج من مرض سرطان الثدي"، استشاري طب نفسي الدكتور طارق المعداوي. تطرق فيه إلى مفهوم الصحة النفسية، وما يحدث للمرأة نفسيا عند إصابتها، وأنواع الاضطرابات النفسية لدي مرضي سرطان الثدي ومراحلها، وتأثير المرض النفسي على العلاج، إضافة بعض النصائح وأساليب الدعم النفسي لأسر المصابين بسرطان الثدي.