قام بها طالب ماجستير ونشرتها مجلة عالمية

نشرت مجلة "علم المواد لإنتاج الموصّلات" العلمية العالمية دراسة علمية لمساعد بحث وتدريس الطالب في برنامج الماجستير في قسم الكيمياء، بكلية العلوم في جامعة البحرين، تمحورت حول تشجيع استخدام تكنولوجيا النانو الحديثة في إنتاج محفزات للطاقة المستدامة الخضراء بكلفة قليلة وعلى نطاق صناعي.



الدراسة التي أجراها الطالب الباحث عبدالرحمن عبدالكريم اللنكاوي، عنونت بـ "تطبيقات فوسفيد البورون بهيئة قفص النانو في دعامة المعادن الانتقالية لتحفيز تفاعل إصدار الأكسجين". وتم اختبار عينات الدراسة دون إصدار أي نوع من النفايات الكيميائية أو المخلفات الجانبية الضارة بالبيئة، إذ اعتمدت على طرق الحوسبة الكيميائية الكمية. وهدفت الدراسة إلى تطوير وخفض كلفة استخدام الوقود الهيدروجيني، الذي يعد من أهم مصادر الطاقة الخضراء، من دون أن يصدر أي غاز من الغازات الدفيئة، التي تساهم في رفع درجة حرارة المناخ على عكس الوقود الأحفوري.

والجدير بالذكر أن مجلة "علم المواد لإنتاج الموصلات" مجلة علمية عالمية سجلت معياراً متقدماً في سكوبس وهي قاعدة بيانات، تحتوي على ملخصات ومراجع من مقالات منشورة في مجلات أكاديمية محكمة، حيث وصل المعيار إلى 6.7 عام 2021م.