حصدت منتخبات البحرين المركز الأول في بطولة غرب آسيا للبليارد والسنوكر التي اختتمت يوم السبت الماضي في صالة الاتحاد البحريني للبليارد والسنوكر والدارتس وتصدرت الفرق بثلاث ميداليات فضية وفضية وبرونزية كان آخرها الميدالية الذهبية لمسابقة السنوكر للفرق المكون من السوبر حبيب صباح، خليل بوسيف وهشام الصقر، والتي تمكن فيها السوبر وبوسيف من الفوز على منتخب العراق المكون من فراس كامل وعمر محمد ليضعا البحرين في صدارة المنتخبات المشاركة.

فقد أنهى منتخبنا المباراة لصالحة بثلاثة أشواط مقابل شوط واحد عندما تغلب السوبر على كامل، ثم تغلب بوسيف على محمد، لتأتي مباراة الزوجي وتشهد تفوق منتخبنا على نظيره العراقي وسط فرحة الجماهير البحرينية ومجلس إدارة الاتحاد بنجاح الاستضافة من جهة وصدارة المنتخبات من جهة أخرى.

وجاء المنتخب العراقي في المركز الثاني خلف منتخبنا بذهبية واحدة وفضيتين وأربع برونزيات، فيما حل منتخب إيران ثالثًا بذهبية وفضيتين، ثم السعودية رابعًا بذهبية وفضية وبرونزية، وفي المركز الخامس الكويت بذهبية وبرونزيتين، واليمن سادسًا بذهبية وحيدة للناشئ هيثم الخليدي، وقطر سابعًا بفضية وثلاث برونزيات، ولبنان ثامنًا بفضية وبرونزية، والإمارات في المركز التاسع ببرونزيتين، وتقاسم المركز العاشر عمان والأردن ببرونزية واحدة.



فراس كامل: ذهبية الفرق استحقها منتخب البحرين

اعتبر لاعب منتخب سنوكر العراق المتألق فراس كامل فوز بلاده بفضية الفرق ونيل المركز الثاني في الترتيب العام بعد صدارة الفرق في البطولة العربية اعتبره إنجازًا نظرًا لاجتهاد اللاعبين في البليارد والسنوكر ومساعيهم الجادة ووصولهم إلى مراحل متقدمة جدًا في المنافسة مع باقي المنتخبات.

وعن التراجع قال كامل إن ذلك من الأمور الطبيعية، مبينًا أنه لم يشارك في 6 كرات في بطولة غرب آسيا، وأوضح أن خروجه من ربع نهائي 15 كرة لعدم التوفيق، مؤكدًا أن الحظ لم يكن بجانب فريقه في نهائي الفرق رغم أن الفريق لديه الإصرار على الفوز بالميدالية الذهبية، مشيدًا بأداء لاعبي منتخب البحرين حبيب صباح وخليل بوسيف، وقال إنهما استحقا التتويج بالذهب عطفًا على ما قدماه من أداء.

عمر محمد: جمال أداء ثنائي البحرين أكسبه الذهب

من جانبه قال لاعب منتخب العراق عمر محمد إن منتخب البحرين لعب مباراة جميلة استغل الفرص واستحق المركز الأول، وفيما يخص منتخب العراق عليه دراسة المشاركة لنتعلم من أخطائنا للمشاركات المقبلة على جميع المستويات.

وأكد محمد أن منتخب بلاده اجتهد وأدى ما عليه، لكن المنافسات كانت صعبة ومستوى اللاعبين تطور كثيرًا وهو ما جعل التقدم للمراكز الأولى من الأمور الصعبة حتى على لاعبي الخبرة واللاعبين الموهوبين، نافيًا أن يكون الفوز على منتخب البحرين الثاني المكون من ماجد ضيف، طلال مطر وعبدالله مجيران قد جاء بصعوبة، وقال إن مباريات السنوكر حافلة بالكثير من المتغيرات على الطاولة ولا تخضع لأي ظروف حصلت قبل المواجهة بين أي لاعب وآخر بل تعتمد على الكثير من الأمور منها ثبات الأداء والمتغيرات الطارئة بعد بداية اللعب.

وعن عدم مقدرته الفوز على خليل بوسيف لتمديد المباراة قال محمد: حافظ بوسيف على تقدمه وقدّم مباراة جيدة استحق عليها الفوز بأخطاء قليلة ورغبة في إنهاء اللقاء لصالحه، لذلك لم يكن الوضع جيدًا بالنسبة لي، في المقابل فإن الظروف كانت لصالح بوسيف.

رئيس الاتحاد الأسبق: يحق للبحرين التباهي بأعلى معدل (147) للسوبر

أبدى رئيس الاتحاد البحريني للبليارد والسنوكر الأسبق الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن آل خليفة سعادته بدعوة رئيس الاتحاد منذر البصري لحضور تتويج أبطال غرب آسيا، مؤكدًا أن عودته لأجواء لعبة البليارد والسنوكر على مستوى بطولة كبرى تُقام في ضيافة البحرين تشكل عودة العاشق لمعشوقته.

وأضاف الشيخ عبدالله: أنا جزء من هذه العائلة، وأسعدني اللقاء بالوفود العربية بعد معرفة دامت عشرين سنة، واللقاء بهم في مناسبة سعيدة من أجمل اللحظات، وبعض اللاعبين عرفتهم في مرحلة شبابهم، ويوم أمس الأول أصبحوا من كبار اللاعبين، وهم الآن يقدمون مستويات راقية جدًا، ونحن كعائلة تتميز بالترابط والتلاحم نسعد عند الالتقاء ببعضنا.

وأعرب الشيخ عبدالله عن سعادته واعتزازه بإحراز لاعب منتخبنا السوبر حبيب صباح أعلى معدل (147 نقطة) في شوط واحد، وثال إن اللاعبين المحترفين يحققون ذلك بتخطيط رائع وعمل متواصل، مضيفًا أن السوبر حقق هذا الرقم العالمي كأحد أبرز اللاعبين على مستوى العالم.

وقال رئيس الاتحاد السابق: عندما يصل أي لاعب إلى 100 نقطة فإن الصالة تضج بالتصفيق والإعجاب، وصباح ألهب حماس الجمهور البحريني والعربي ومحبي اللعبة بإحرازه أكبر معدل، وأتذكر في العام 1994م في بطولة الخليج عندما أحرز اللاعب الإماراتي عبيد خليفة أكبر معدل آنذاك (86) نال إعجاب الحاضرين، كما حقق عدنان بهبهاني (67 نقطة) ليؤكد تألق لاعبي الإمارات، وذلك على أرض مملكة البحرين، وقتها يصعب الوصل إلى مثل هذه الأرقام، إلا أن صباح أثبت أنه لاعب من طراز خاص ورفيع، ومحترفي العالم يتابعون أي لاعب في الطاولات المجاورة عندم يتخطى الـ 100 نقطة؛ لأنه عمل كبير في لعبة السنوكر، وآمل أن يواصل تألقه ويشرف المملكة في المشاركات الآسيوية والعالمية.

السوبر يحرز أعلى معدل (147) في تاريخ بطولات غرب آسيا

صال لاعبا منتخب البحرين للسنوكر السوبر حبيب صباح وخليل بوسيف في المباراة النهائية لمسابقة الفرق أمام منتخب العراق وقدما مباراة أسعدت متابعي اللقاء ليؤكد لاعب منتخبنا السوبر حبيب صباح أن المباراة فرصة للتربع على قمة الفرق بعد أن حقق منتخبنا برونزيتين في البطولة العربية.

وقال السوبر: طموحي كأي لاعب دائمًا الفوز بالميداليات الذهبية، ولكن ظروف المباريات لم تخدمني في البطولة العربية، فقد خسرت في نصف النهائي، وفي بطولة غرب آسيا دخلت في أجواء المنافسات مبكرًا وفزت بذهبية الست كرات، وأعطتني دافعًا قويًا، ثم حققت ذهبية 15 كرة وهي البطولة الرئيسية بالنسبة لي، فهي المسابقة الأم في السنوكر، وحققت أعلى معدل نقاط يمكن تحقيقه (147 نقطة) وهو ما يحدث لأول مرة في تاريخ البطولتين العربية وغرب آسيا، وتحدثت مع زميلي في المنتخب خليل بوسيف وتعاهدنا على الاجتهاد للفوز بذهبية الفرق وتحدثنا في بعض الأمور الفنية، فهو لاعب موهوب وطموح استطاع تجاوز بعض الأمور وساعدني على الفوز بالذهبية.

واعتبر السوبر أن نسبة نجاح المنتخب عالية جدًا بتحقيق ثلاث ذهبيات وأعلى معدل (147)، مضيفًا أن استغلال الفرص وعدم التردد وترك الخوف وتقليل الأخطاء من أهم عوامل الفوز في البطولة، مؤكدًا أن الفوز على منتخب العراق في النهائي دليل قوة البحرين في السنوكر رغم أن العراق من ضمن مجموعة البحرين في الدور الأول والتي فاز فيها العراق بثلاثة أشواط دون مقابل وتأهل كبطل للمجموعة وتأهل منتخبنا كوصيف له، لكن في النهائي شعرنا بضرورة الفوز لرد الدين للجمهور والإدارة على الدعم والتشجيع.

بوسيف: لم نواجه صعوبة في نهائي الفرق

أكد لاعب منتخبنا الوطني للسنوكر خليل بوسيف أن ملاقاة منتخب العراق في النهائي لم تكن صعبة رغم تألق العراقيين في البطولتين العربية وغرب آسيا، مضيفًا أنها كباقي المباريات، بل إن منتخب البحرين يتميز باللعب على أرضه وبين جمهوره وتحفيز لاعبي البحرين من كل الفئات، وهو ما زاد نسبة الثقة.

وقال بوسيف إن مواجهة اللاعب العراقي عمر محمد في النهائي لم يكن له تأثير سلبي عليه رغم أن اللاعب العراقي تأهل إلى نهائي الست كرات في البطولة العربية.

ويرى بوسيف أن مستويات اللاعبين متقاربة ويمكن لأي لاعب الفوز على أي منافس له، نافيًا أن يكون فوزه في النهائي لم يكن مفاجئًا، لكن الأمر المختلف هو زيادة الثقة لوجود إداريي الاتحاد حول جميع اللاعبين والمساندة الجماهيرية، نافيًا أن يكون الفوز على العراق مفاجأة.

وقال بوسيف: مثلما تحسب المنتخبات الأخرى ألف حساب للاعبي العراق فإنها تضع اعتبارًا كبيرًا لمنتخب البحرين بوجود حبيب صباح وهشام الصقر.

وأوضح بوسيف أن طريق الفوز بالميدالية الذهبية لم يكن سهلًا، إذ تمكن المنتخب من الفوز في أكثر من مباراة بعد شوط فاصل، إذ أن مسابقات الفرق غالبًا ما تكون صعبة؛ لأن المنتخبات تحشد قوتها في مباريات الفرق، وهنا تكمن الصعوبة.