على هامش النسخة السادسة لمعرض البحرين الدولي للطيران التي تُقام في قاعدة الصخير الجوية، يعقد مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة "دراسات" ندوةً بعنوان "البحرين في الطيران: التاريخ والآفاق"، يوم الثلاثاء 8 نوفمبر 2022م، في المركز الإعلامي التابع للقاعدة الجوية، التي تهدف لتقديم لمحةٍ عامةٍ عن تاريخ مملكة البحرين في مجال الطيران واستعراض أدوار المؤسسات والهيئات المختلفة، بمُشاركة سعادة السيد محمد بن ثامر الكعبي، وزير المواصلات والاتصالات، وعددٍ من الشخصيات الرسمية وأصحاب الخبرة والاختصاص.

وقد رحب سعادة السيد محمد بن ثامر الكعبي، وزير المواصلات والاتصالات بعقد هذه الندوة التي تُسلط الضوء على تاريخ قطاع الطيران العريق في مملكة البحرين، والإنجازات العديدة التي أحرزتها المملكة على المستوين المحلي والدولي في هذا المجال. كما ذكر أن هذه الندوة الهامة تأتي قبل يومٍ من انطلاق النسخة السادسة من معرض البحرين الدولي للطيران، وذلك بعد مرور عشر سنوات من التميز والنمو، حيث أصبح هذا المعرض ضمن تقويم كبرى الفعاليات العالمية باعتباره أحد أهم معارض الطيران الدولية.

وذكر سعادة الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة، رئيس مجلس أمناء مركز "دراسات"، إن مملكة البحرين تتطلع لأدوارٍ أوسع تؤديها في صناعة الطيران، برعايةٍ ملكيةٍ ساميةٍ من لدن حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، في ظل الخطط الطموحة التي يقودها صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله.



وتهدف هذه الندوة لإلقاء الضوء على تاريخ وتطور آفاق المستقبل لقطاع الطيران، وإبراز موقع مملكة البحرين على الخارطة الإقليمية والدولية كرائدةٍ في هذا المجال، لتتكامل مع فعاليات المعرض الدولي للطيران الذي لاقى نجاحًا باهرًا على المستويين الإقليمي والعالمي بفضل جهود وإشراف سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة، الممثل الشخصي لجلالة الملك المعظم رئيس اللجنة العُليا المنظمة لمعرض البحرين الدولي للطيران.

وتستعرض الندوة نجاحات مملكة البحرين في التحول إلى محطةٍ مركزيةٍ للطيران في منطقة الخليج العربي، ومثابرتها على تحفيز التطوير في قطاع الطيران تماشيًا مع الرؤية الاقتصادية 2030، التي رعتها القيادة الرشيدة للمملكة نحو النمو والازدهار، وتوجت أعمالها بإطلاق القمر الصناعي "ضوء 1" في ديسمبر عام 2021م.

وتتطلع هذه الندوة لتقديم لمحةً عامةً لتاريخ مملكة البحرين في مجال الطيران، واستعراض أدوار المؤسسات والهيئات في هذا القطاع الحيوي، لمواصلة عملية التطوير والتحليق نحو آفاقٍ أرحب.

وتنقسم الندوة إلى جلسة افتتاحية وثلاثة محاور رئيسة، يتطرق المحور الأول إلى "تاريخ الطيران في مملكة البحرين"، فيما يتناول المحور الثاني "مراحل التطور في قطاع الطيران: تحديات وإنجازات"، أما المحور الثالث والأخير فيستشرف الجهود الوطنية المتعلقة بـ "الآفاق من الطيران إلى الفضاء".

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الندوة تأتي بمشاركةٍ واسعةٍ من قبل مجموعةٍ من المؤسسات الوطنية في البحرين، حيث سيشارك فيها كلٌ من وزارة المواصلات والاتصالات، والهيئة الوطنية لعلوم الفضاء، وشركة طيران الخليج، وشركة مطار البحرين، وشركة خدمات مطار البحرين، وعددٍ من الشخصيات من ذوي الخبرة والدراية في هذا المجال.