توقع صفقة شراء طائرتي هليكوبتر بمعرض البحرين للطيران

عباس المغني وأنس الأغبش



أكد مدير إدارة المشاريع في أكاديمية أكسفورد السعودية للطيران ماجد العتيبي أن الأكاديمية وقعت صفقة شراء طائرتي هليكوبتر في معرض البحرين الدولي للطيران في نسخته السادسة أمس، موضحاً لـ«الوطن»، على هامش فعاليات المعرض أن الأكاديمة قامت بشراء الطائرتين بهدف تدريب الطيارين بدءاً من الصفر حتى حصولهم على رخص للعمل كطيارين.

وأضاف أنه سيتم تصنيع الطائرتين، وسيتم استلامهما في النصف الأول من عام 2023، مؤكداً في الوقت نفسه أهمية معرض البحرين الدولي للطيران في توفير الفرص أمام العاملين في قطاع الطيران.

وذكر العتيبي أن الأكاديمية وقعت مؤخراً عقداً لتدريب 1000 طيار صيني وهو أكبر رقم حتى الآن، مؤكداً مدى الثقة التي تحظى بها الأكاديمية على مستوى العالم. كما أشار إلى أن هناك حوالي 5 بحرينيين يتلقون تدريباً في الأكاديمية.

وأضح العتيبي أن لدى «أكسفورد للطيران» برنامج تدريب فريداً من نوعه، ينتهي بالتوظيف يمكن خريجي الأكاديمية من الحصول على مئات الفرص الوظيفية كمدربين طيارين في أحد أفرع الأكاديمية حول العالم بما فيها فرع الدمام، حيث تتكفل الأكاديمية بتأهيل من تنطبق عليهم الشروط من خريجيها على دورة مدرب طيار مجاناً، وفي حال اجتيازه الدورة التأهيلية بنجاح يتم تقديم العرض الوظيفي له برواتب مجزية.

وعن مميزات البرنامج، أكد أن المتدرب سيحصل على تأهيل مجاني لدورة مدرب طيار، وعقد عمل يمتد 3 سنوات قابل للتجديد، وإمكانية العمل في أحد فروع الأكاديمية سواء في مطار الملك فهد بالدمام أو في الفروع الأخرى حول العالم، وتأمين طبي، واكتساب خبرة وساعات طيران تصل إلى 750 ساعة سنوياً.

وذكر أن الأكاديمية تقدم أعلى مستوى ممكن من خدمات تعليم الطيران في السعودية لمساعدة المتدربين على تحقيق حلمهم بأن يصبحوا طيارين، موضحاً أن لدى الأكاديمية 60 طائرة من طائرات الدايموند التي تم صنعها خصيصاً من أجل أكاديمية أكسفورد للطيران التي تشتهر بكونها أكثر طائرات التدريب أماناً في العالم.

ويتضمن أسطول الأكاديمية طرازين من طائرات الدايموند أولهما طراز DA40 ذو المحرك الواحد وثانيهما هو طراز DA42 ذو المحركين، حيث تم تزويد طائرات الدايموند الخاصة بأكسفورد السعودية بنظام Garmen G1000 NXi والذي يعد أحدث أنظمة الملاحة الجوية وأكثرها تطوراً ونظام إدارة الرحلة لتدريب الطلاب على تشغيل واستخدام نظام الطيران الآلي بكفاءة.

وأشار إلى أن الطائرات مجهزة بكابينة قيادة حديثة تستخدم شاشات عرض البيانات الإلكترونية وشاشات العرض البلوري السائل «إل سي دي» بدلاً من العدادات والأدوات التقليدية. كما أن نظام الملاحة هذا له عدة خصائص تساعد الطلاب على تجنب الطائرات الأخرى في الجو والملاحة بشكل أفضل.

وفوق كل هذا فإن طائرات دايموند الخاصة بالأكاديمية تتميز عن مثيلاتها بأنها مزودة بكاميرات مجهزة لتصوير الرحلات الجوية بالكامل من بدايتها إلى نهايتها لتجهيز تقرير شامل عن الرحلة يفيد كلاً من المدرب والطالب في معرفة أخطاء الطالب حتى يتعلم منها بشكل أسرع وأكثر فاعلية.

وتتضمن كابينات القيادة في طائرات الأكاديمية برامج جيبفيو التي تمكن الطيار من استعراض ومطالعة خرائط جيبسين، كما أننا حرصنا على أن تشتمل كل كابينة قيادة على جهاز آيباد كوسيلة احتياطية لمطالعة هذه الخرائط.

ولدى الأكاديمية أجهزة المحاكاة تمكن الطالب من فرصة التدريب بشكل مستمر قبل الطيران الفعلي، وهي أحد الأجهزة التي وفرتها أكاديمية أكسفورد للطيران لتطوير مرحلة تدريب طلابها.