كلف قائد الخدمات الطبية الملكية، اللواء البروفيسور الشيخ خالد بن علي آل خليفة، الطبيب محمد الشهابي، استشاري طب الأنف، الأذن والحنجرة بالخدمات الطبية الملكية لإدارة برامج طب الإقامة للهيئة السعودية للتخصصات الصحية بالخدمات الطبية الملكية كممثل نظامي للشؤون الأكاديمية، وذلك تقديرًا على جهده الحثيث والدؤوب في إنجاح هذه البرامج المقامة بالمستشفى العسكري.

حيث يذكر إن الطبيب الشهابي، رئيس قسم طب الأنف، الأذن والحنجرة بالخدمات الطبية الملكية، يشهد له تفانيه بتقديم التدريب العملي والسريري لأطباء برامج الإقامة طوال سنوات خدمته بالمستشفى والتي تمتد لإثنا وعشرون عاما.



ويشغل الطبيب حاليًا رئاسة لجنة الكفاءة السريرية والتابعة لبرامج طب الإقامة السعودية والتي تشرف على التطبيق والإشراف على المعايير الأكاديمية والتدريبية لكافة الأطباء المقيمين بالمستشفى العسكري. إضافة إلى ذلك، يعتبر الطبيب الشهابي نائبًا لمدير برنامج طب الإقامة لتخصص طب الأنف، الأذن والحنجرة وبذلك يشرف مباشرة على تدريب الأطباء من خلال الإحتكاك العملي مع المرضى والمراجعين سواءً في العيادات الطبية أو بغرف العمليات.

ولعله يحسب للطبيب الشهابي مساعيه لإنجاح المؤتمرات الدولية التي استضافها مركز ولي العهد للتدريب والبحوث الطبية. إذ أقيم بعام 2019 المؤتمر الثاني لتشريح العظم الصدغي والذي انعقد بالتعاون مع الهيئة السعودية للتخصصات الصحية والجمعية السعودية لطب الأنف، الأذن والحنجرة. وكذلك أشرف الطبيب الشهابي، مع فريق من الأطباء والاستشاريين، على إنجاح ورش عمل طب التشريح والتي أقيمت بالمركز بعام 2019 وتعتبر الأول من نوعها بالمنطقة من حيث التدريب العملي على تشريح عينات من جثث معدة لهذا الغرض.

وقد أكد الطبيب محمد الشهابي على أهمية برامج طب الإقامة السعودية لمسيرة الطبيب البحريني والتي ستمكنه من إكتساب الخبرات العلمية والسريرية التي تؤدي إلى تطوير الطبيب ضمن تخصص معين. ومنذ إنعقاد الشراكة بين الخدمات الطبية الملكية والهيئة السعودية للتخصصات الصحية بعام 2006، تستضيف الخدمات الطبية الملكية 14 برنامجًا لطب الإقامة في مختلف التخصصات. وقد أشار الطبيب إن المستشفى العسكري يستضيف خلال كل سنة أكاديمية ما بين 50 و100 طبيب للتدريب العملي من مملكة البحرين، المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون.

وقد قدم الطبيب الشهابي جزيل شكره وامتنانه لقائد الخدمات الطبية الملكية، اللواء البروفيسور الشيخ خالد بن علي آل خليفة، مؤكدًا إن التوجه المؤسسي بناءً على رؤية اللواء في تمكين الطبيب البحريني على نيل الكفاءات واكتساب الخبرات ضمن برامج دولية معتمدة تمتد طوال مسيرتهم. وكذلك أعرب الطبيب عن شكره لرئيس التعليم المستمر للأطباء لخلفه، العقيد طبيب نايف لوري، الذي قام بترأس وتطوير برامج طب الإقامة السعودية منذ عام ٢٠١٢ ، الى جانب إرسائه المنظومة الإدارية والأكاديمية لإنجاح هذه البرامج.

وفي الختام، أكد الطبيب محمد الشهابي على تطلعه لإكمال المسيرة والمساهمة في تعزيز الدور الريادي للخدمات الطبية الملكية كمؤسسة طبية سباقة في مجالات التدريب السريري لمقدمي الرعاية الصحية بمملكة البحرين والشرق الأوسط.