خلال مشاركتها في مؤتمر "الحلول الإبداعية في فترة الجائحة"

دعت رئيسة قسم العلوم المتكاملة بكلية العلوم الصحية والرياضية في جامعة البحرين الدكتورة رباب عبدالوهاب، مؤسسات التعليم العالي إلى الاستفادة من تجارب التعليم أثناء جائحة كورونا (كوفيد-19)، ووضع خطة لتطوير سياسات وإجراءات التعلم عن بعد، وتوظيف ما نجح من تجارب وخبرات في تحسين الممارسات التعليمية.



جاء ذلك خلال مشاركة د. عبدالوهاب في مؤتمر "الحلول الإبداعية من خلال مخرجات البحوث المنجزة في فترة الجائحة"، الذي عقد في كلية البحرين التقنية (بوليتكنك) مؤخراً. وقدمت د. عبدالوهاب ورقة بعنوان: "تجارب التعليم العالي في مرحلة ما بعد الجائحة".

وقالت في هذا السياق: "إن مؤسسات التعليم العالي اكتسبت تجارب عدة، يمكنها أن تحقق نتائج جيدة على المدى الطويل"، لافتة إلى "أن الأمر يتطلب وقتاً، وجهداً، وموارد مبتكرة، من أجل تحسين هذه المكاسب، وجعلها مستدامة، وسوف يؤدى الحفاظ على هذه المكاسب إلى تعزيز جودة التعليم والتعلم عن بعد، وبناء البنية التحتية المناسبة، وتوفير الوقت والمال لمؤسسات التعليم العالي".

وأكدت د. عبدالوهاب أنَّه "يتعين على مؤسسات التعليم العالي أن تغتنم الفرصة لإعادة النظر في خططها الإستراتيجية، والمبادرات التي تحافظ على المكاسب التربوية والتكنولوجية للتعلم عن بعد، وتعزيز ثقافة الابتكار المستمرة".

وأوضحت أن "الجائحة اختبرت مرونة مؤسسات التعليم العالي أثناء تنفيذهاالتعلم عن بعد على نطاق واسع، وتم إشراك أعضاءهيئة التدريس فيالتعليم عن بعد،وتمت تلبية الحاجاتالتعليمية للطلبةبنجاح".

واستهدف المؤتمر - الذي أقيم تحت رعاية وزير شؤون البلديات والزراعة رئيس مجلس بوليتكنك البحرين برعاية سعادة المهندس وائل بن ناصر المبارك - الطلبة، والباحثين، والصناعيين، والأكاديميين في التعليم العالي، وصانعي السياسات التعليمية، والمدربين، والقادة، والمديرين في التعليم، ومحترفي جودة التعليم، ومصممي المناهج، والمتخصصين في التدريس والتعلم، وأصحاب المصلحة في الصناعة وخبراء تسويق البحوث، والخبراء القانونيين.