برعاية سمو الشيخة نورة بنت حمد آل خليفة، قائد فريق الفرسان، نظم الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة مسابقة أفضل حالة جواد لسباق القدرة، وذلك للسباق الدولي لمسافة 120كم، الذي أقيم بمشاركة واسعة في قرية البحرين الدولية للقدرة في ثاني مسابقات الموسم الجديد 2022 / 2023.

وحصل فريق الزعيم على الجائزة المخصصة للسباق الدولي لمسافة 120 كم عبر الفارس عاصم عبدالواحد جناحي مع الجواد جامس دي ليري والمدرب عبدالحق قدوري.

وسيتم تتويج الفائز خلال بطولة العيد الوطني المجيد التي سينظمها الاتحاد خلال شهر ديسمبر القادم في قرية البحرين الدولية للقدرة.



ووجهت سمو الشيخة نورة بنت حمد آل خليفة بتخصيص مكافآت مالية للجواد الفائز والطاقم الفني المشرف على سلامة وصحة الجواد وتشمل المدرب والفارس والسائس، حيث يحصل المدرب على 1000 دينار والفارس 500 دينار والسائس 500 دينار، وتنافس في المسابقة سبعة جياد.

وتعتبر مسابقة أفضل حالة جواد من المسابقات المعتمدة من قبل الاتحاد الدولي للفروسية وسباقات القدرة، ويحرص المنظمون للبطولات الدولية للقدرة على أن تشمل بطولتهم فئة خاصة في مسابقة أفضل حالة جواد.

وترتكز مسابقة أفضل حالة جواد على معايير عدة منها أخذ معدل نبض القلب والزمن المتطلب للتبريد وقياس معدل الجفاف وحركة الأمعاء وتقييم الخبب وذلك في الساعة الأولى لوصول الجواد الحائز على المركز الأول والمراكز الأخرى التي تليه، ويستبعد أي جواد لا تتوافق حالته الصحية بالمعايير المطلوبة بعد ارتياحه لمدة ساعة، علما أن الضوابط والمعايير الخاصة بالجائزة هي نفسها التي يتبعها الاتحاد الدولي للفروسية، وسوف يكون الإشراف على الجائزة من قبل الحكام الدوليين الذين سيشرفون على سباقات الموسم البحريني.

وأعرب عاصم عبدالواحد جناحي عن سعادته بالحصول على جائزة أفضل حالة جواد، مقدما الشكر والتقدير لسمو الشيخة نورة بنت حمد آل خليفة على دعمها المتواصل للفرسان وحرصها على مواصلة تطوير مسيرة القدرة البحرينية.

وأكد أن الجائزة لها أهمية كبيرة للفرسان والإسطبلات، حيث يهتم الجميع بسلامة الجواد في المقام الأول وهو ما يساهم بإنهاء السباق بأفضل صورة، مبينا بأن الحصول على الجائزة سيكون حافزا كبيرا للفريق في الفترة القادمة.