تتماشى هذه الجهود مع التزام شركة "ماجد الفطيم" بالاستدامة على المستوى الإقليمي وتحقيق "المحصلة الإيجابية" بحلول العام 2040

يواصل مركز التسوق في إرساء معايير جديدة في قطاع البيع بالتجزئة في البحرين لتطبيق أفضل ممارسات الاستدامة العالمية



حققت الاستثمارات في مبادرات الاستدامة المتواصلة منذ العام 2018 نتائج بارزة على مستوى تقليل استهلاك الطاقة بأكثر من 17٪ واستهلاك المياه بنسبة 23٪ وتحسين إدارة النفايات بحوالي 35٪


يواصل "سيتي سنتر البحرين"، وجهة التسوق والترفيه والحياة العصرية الأبرز في المملكة، الذي تملكه وتديره شركة "ماجد الفطيم"، في التأكيد على التزامه ببذل المزيد من الجهود، وإحراز التقدم نحو تحقيق المحصلة الإيجابية لانبعاثات الكربون واستهلاك المياه. ويحرص "سيتي سنتر البحرين" منذ انطلاقته في العام 2008، على الاستثمار في أفضل ممارسات الإستدامة، من خلال العمل على الحد من استهلاك المياه وانبعاثات الكربون بشكلٍ كبير، والمساهمة في الحفاظ على البيئة. وتأتي هذه الجهود تماشياً مع التزام المملكة بخفض الانبعاثات بنسبة 30 % بحلول العام 2035.

وتُعتبر مبادرات "سيتي سنتر البحرين"، في مجال الاستدامة، جزءاً من استراتيجية الاستدامة الشامة التي تعتمدها شركة "ماجد الفطيم"، والتي تركز على المجتمع، ومرتبطة بالتزام الشركة بتحقيق المحصلة الإيجابية لانبعاثات الكربون والمياه بحلول العام 2040.

وتتمحور خطط "سيتي سنتر البحرين" في مجال الاستدامة، حول إعادة النظر في موارده، لمعالجة طريقة استخدام هذه الموارد لتحقيق تأثير إيجابي صافي. وتتنوع هذه المبادرات من خلال أنشطة تركز على المجتمع إلى تحسين وتعزيز البنية التحتية لأصول مركز التسوق. حيث أطلق مركز التسوق برنامج إعادة التدوير عن طريق توفير 85 صندوقاً لإعادة التدوير موزعة في أرجاء مركز التسوق، بهدف تشجيع السلوكيات الصديقة للبيئة بين الزوار، إلى جانب عمليات التحول من خلال تركيب 15,746 ألف لمبة كهربائية LED، وتركيب محطة مياه تعمل بتقنية التناضح العكسي RO والاستثمار في الألواح الشمسية لاستخدام أشعة الشمس كمصدر مباشر لتوليد الكهرباء حالياً بمعدل 4.7 ميغاواط. بالإضافة إلى جهود مركز التسوق الحثيثة بشكلٍ عام لتحقيق الكفاءة في استهلاك الطاقة والاستدامة.

وحقق "سيتي سنتر البحرين"، من خلال هذه المبادرات إلى تقليل استهلاك الطاقة بنسبة 17٪ واستهلاك المياه بنسبة 23٪،كما عمل مركز التسوق على تحسين إدارة النفايات بحوالي 35٪.

وقال دعيج الرميحي، المدير التنفيذي في "سيتي سنتر البحرين":" نواصل في "سيتي سنتر البحرين"، بتوسيع نطاق مبادرات الاستدامة لدينا من خلال استكشاف الفرص الجديدة والحلول المبتكرة لإحداث تأثير إيجابي صافي في المجتمع المحلي، وفي الوقت نفسه، مواصلة دورنا الريادي في تسريع الإجراءات التي يتوجب اتخاذها في قطاع البيع بالتجزئة في هذا الإطار. ولقد ساهمت استراتجيتنا القائمة على اعتماد أفضل الممارسات والسلوكيات الملائمة للبيئة، في إتاحة الفرصة أمامنا وتمكيننا من التعاون مع تجار التجزئة والشركاء لدينا، لاتخاذ خطوات بارزة في إطار مسيرة الاستدامة الخاصة بنا، وفي الوقت نفسه، تشجيع زوار مركز التسوق والمجتمع الأوسع نطاقاً على التوجه نحو اعتماد السلوكيات والمواقف البيئية الواعية."

ويحرص "سيتي سنتر البحرين" باستمرار على إشراك تجار التجزئة والمستأجرين لديه، للحد من استخدام الطاقة والنفايات والمياه، بهدف جعل عملياتهم اليومية أكثر ملائمة للبيئة، وفي الوقت نفسه تقديم منتجات مستدامة. وتستند هذه الخطوات إلى حملة "التصويت الخاص بمراكز تسوق سيتي سنتر"، التي أظهرت دعم زوار "سيتي سنتر البحرين"، للعلامات التجارية التي تتفاعل وتشارك في مبادرات صديقة للبيئة مثل قوائم الطعام النباتي، والأزياء المعاد تدويرها، واستخدام المواد المستدامة، وخدمة المجتمع والإلتزام بقضاياه المختلفة.

ويواصل مركز التسوق في تقديم المبادرات، التي من شأنها تحقيق تأثير إيجابي وفعال على سلوكيات المستهلك وتمكنّهم من اتخاذ خيارات أكثر استدامة. إذ حقق مقطع الفيديو الخاص بإعادة التدوير في "سيتي سنتر البحرين" 12,176 مشاهدة، وركز الفيديو على التزام مركز التسوق بإعادة التدوير وبالطاقة القابلة لإعادة الاستخدام، في حين جذبت حملة التوعية عبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بساعة الأرض للاحتفال بيوم البيئة العالمي، انتشاراً واسعاً عبر الإنترنت حيث بلغ عدد المشاهدين 9,797 وحازت الحملة على أكثر من 7,600 تفاعل.

ومن بين المبادرات الصديقة للبيئة التي شهدها مركز التسوق، تعهد أكثر من 5,000 آلاف زائر العام الماضي، خلال حملة "موسم الشتاء" بالتزاماتهم المستدامة، وشارك أكثر من65 زائراً في ورش عمل مع مصممة الأزياء مها القصاب عن الأزياء المستدامة والجامعة الملكية للبنات عن كيفية تحويل القمصان إلى حقائب محمولة.