تمكنت شركة ألمنيوم البحرين ش.م.ب. (ألبا)، أحد أكبر مصاهر الألمنيوم في العالم، من التوصل إلى إغلاق تمويل مشروع مجمع الطاقة الرابع بمحطة الطاقة الخامسة، والذي سيضيف طاقة إنتاجية تصل إلى 680.9 ميغاوات، ليعزز الطاقة الإنتاجية الإجمالية لمحطة الطاقة الخامسة بعد إتمام المشروع من 1.8 غيغاوات إلى أكثر من 2.4 غيغاوات". جاء ذلك في تصريح للشيخ دعيج بن سلمان بن دعيج آل خليفة رئيس مجلس إدارة شركة ألبا، خلال حفل التوقيع الذي عقد مع شركة الصين لتأمين الصادرات والائتمان (سينوشور) على المنصة الافتراضية اليوم الأثنين.

حضر حفل التوقيع من جانب شركة ألبا كل من الرئيس التنفيذي السيد علي البقالي، والرئيس التنفيذي للطاقة السيد أمين سلطان، والرئيس التنفيذي للشؤون المالية السيد براين هاريس، بالإضافة إلى كبار المسؤولين من شركة سيبكوIII، ومن ضمنهم نائب رئيس الشركة السيد جي لي، إلى جانب المسؤولين من شركة سينوشور (فرع شاندونغ) ومنهم رئيس الفرع السيد وي شاومين، وكذلك كبار المسؤولين من بنك بي إن بي باريبا الصين وبي إن بي باريبا الشرق الأوسط ومن ضمنهم رئيس منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا أمين بلحاج سولامي.

وأضاف رئيس مجلس إدارة شركة ألبا الشيخ دعيج بن سلمان بن دعيج آل خليفة: "نحن سعداء بالتعاون مع شركة سينوشور، وذلك لأول مرة في تاريخ الشركة، في تمويل مجمع الطاقة الرابع بمحطة الطاقة الخامسة، وإننا على ثقة بأن هذه الاتفاقية سوف تمهد الطريق لفرص تعاون مستقبلية بين كل من ألبا وسيبكوIII وسينوشور، كما نقدر الدعم المستمر من شركائنا في القطاع المصرفي، وهم كل من بنك بي إن بي باريبا البنك المنسق العالمي وكذلك بنك إتش إس بي سي وسيتي بنك بصفتهما المنظمين الرئيسيين في هذه التسهيلات المدعومة من وكالات الصادرات الائتمانية.



ويعتبر مشروع مجمع الطاقة الرابع من أهم المبادرات المنضوية تحت مظلة خارطة طريق البا للجوانب البيئية والاجتماعية والحوكمة، حيث سيساهم في دعم جهود الشركة في إزالة الكربون تماشيًا مع أهداف المملكة بالوصول إلى الحياد الكربوني الصفري بحلول عام 2060، إلى جانب خفض انبعاثات الغازات الدفيئة للشركة بواقع 0.5x مع اكتمال المشروع في الربع الرابع من العام 2024".

ومن جانبه، صرح رئيس مجلس إدارة شركة سيبكوIII السيد وانغ لي قائلاً: "بصفتنا المقاول المسؤول عن أعمال الهندسة والمشتريات والإنشاء، يعتبر مشروع مجمع الطاقة الرابع بمحطة الطاقة الخامسة ثاني أكبر مشروع من نوعه لشركة سيبكوIII في المملكة. ونفخر بأن نشهد هذا الإنجاز بإغلاق التمويل اللازم للمشروع. وسوف نبذل قصارى جهدنا من خلال توظيف إمكانياتنا المتخصصة والتزامنا الثابت لضمان تحقيق المشروع لجميع الأهداف المرجوة منه، والمتمثلة في التنمية المسؤولة والمستدامة لشركة البا، بما يحقق التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمملكة".

في حين أكدت شركة سينوشور فرع شاندونغ أنها تسعى لدعم شركات المقاولات الصينية لتمويل الرعاة عن طريق تأمين ائتمان المشتري، وهذا التعاون الأول من نوعه مع شركة ألبا هو خير مثال لذلك، مفتخرين بالتعاون مع شركة ألبا، وآملين في شركة سينوشور فرغ شاندونغ تأسيس علاقة أعمال طويلة الأمد مع شركة ألبا، والمشاركة في تمويل مشاريعها المستقبلية، بالإضافة إلى تلبية التزاماتها في المجالات البيئية والاجتماعية والحوكمة وخفض الانبعاثات الكربونية، إلى جانب تعزيز التعاون في مختلف المجالات وتحقيق الإنجازات التي تخدم المصلحة المشتركة".

وتتألف هذه التسهيلات المالية من حوالي 225 مليون دولار أمريكي مدعومة من قبل شركة الصين لتأمين الصادرات والائتمان (سينوشور) بفترة سداد تصل إلى 15 عامًا وبمعدل فائدة تنافسي، على أن يتم سداد المبلغ الأساسي على مدى 15 عامًا مع فترة سماح تصل إلى 3 سنوات.

ويذكر أن شركة سيبكوIII، إلى جانب شركة ميتسوبيشي باور، هما المسؤولتان عن أعمال تصميم وهندسة وشراء وإنشاء وتشغيل مجمع الطاقة الرابع الذي يعتمد نظام الدورة المركبة باستخدام التوربين الغازي من طراز M701JAC، وهو أحد طرازات الفئة J ويتميز بخاصية التبريد بالهواء، بالإضافة إلى توربين بخاري.