انطلقت اليوم ضمن أولى أعمال الأسبوع العالمي لريادة الأعمال النسخة السابعة من قمة مستثمري رواد الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2022، في قاعة مبنى آركابيتا بمنطقة خليج البحرين، وذلك بحضور أكثر من 200 مستثمر ومؤسسة ناشئة ومشارك من مملكة البحرين والمنطقة، ونخبة من المدعويين الرسميين.

وتعقد القمة، بتنظيم من شركة "تنمو"، أحد أبرز الشركات الرائدة في الاستثمار الملائكي في مملكة البحرين، وبشراكة استراتيجية مع صندوق العمل "تمكين"، ورعاية رسمية من قبل كل من شركة ألمنيوم البحرين (ألبا)، وشركة البحرين للتسهيلات التجارية.

وفي كلمة افتتاحية خلال القمة، أكد رئيس مجلس إدارة "تنمو" السيد سهيل غازي القصيبي على أهمية انعقاد هذه القمة ضمن هذه المرحلة من التغييرات التي يشهدها العالم في القطاع التقني وتشغيل المؤسسات في ظل المعطيات الاقتصادية الحالية، منوهاً بفرص الإبداع والنمو التي يحملها القطاع ريادة الأعمال في تقديم حلول ابتكارية تسهم في محاكاة وتيرة التطور في العالم.



وأوضح أن "منطقتنا، بما فيها الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تزخر بالعديد من رواد الأعمال الذي يساهمون في إثراء القطاع التقني من خلال أعمالهم، مشيداً بدور هذه القمة في إتاحة الفرصة من أجل دعم النمو في أعمال المؤسسات الناشئة في المنطقة وتحقيق فرص الاستثمار الواعدة فيها".

وقد شملت القمة لأول مرة جلسة نقاشية ضمت خبراء من المنطقة في هذا المجال شارك فيها كل من: الشريك المؤسس لـ "تبليسي فينشر بيلدر" السيد جورج شيشوا، ورئيس المنتجات في سبرينغ ستوديوز السيد سام يرزلي، و مروة الاسكافي مدير إدارة تطوير برامج الأفراد والمؤسسات بصندوق العمل "تمكين".

وقدر حاور الجلسة المدير التنفيذي لفينتشر بارتنرز الشرق الأوسط (MEVP)، حيث تناولت مواضيعها الفرص والتحديات ضمن مرحلة ما بعد جائحة كورونا، تم خلالها التطرق إلى خبرات المتحدثين في مجال إدارة ودعم نمو المشاريع التقنية والتعرف على مدى تأثير التراجع الاقتصادي خلال العام 2022 على المؤسسات الناشئة وفرص التمويل فيها، وكيفية تحويل التحديات إلى فرص ما بعد جائحة كورونا لا سيما في مجال تقييم الصفقات قبل بدء تشغيل المؤسسات وبروز ما يعرف باستوديوهات المشاريع.

هذا، وقد استهلت القمة أعمالها بعرض 20 مؤسسة ناشئة ترغب بتطوير أعمالها من خلال جذب الراغبين والمهتمين من المستثمرين الحضور، حيث قاموا بطرح نبذة واضحة لحلول أعمالهم وفرص النمو والاستثمار فيها ضمن جلسات تقديمية مدتها ثلاث دقائق لكل رائد عمل، والتي لاقت تفاعلاً ملموساً، ولقاءً مفتوحاً للتواصل والمناقشة مع رواد أعمال المؤسسات الناشئة المشاركة.

وجرى على هامش القمة توقيع اتفاقية بين كل من "تنمو" وشركة "كيرتسو" وهي أحد أبرز المؤسسات المختصة بدعم نمو المؤسسات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتتخذ من وادي السيليكون بمدينة سانفرنسيسكو الأمريكية مقراً لها، حيث وقعها من جانب "تنمو" رئيسها التفيذي السيد نواف الكوهجي، في حين وقعها من جانب كيرتسو رئيسها السيد محمود شاكر.

وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز أطر التعاون المشترك فيما يخدم دعم تنمية قطاع المؤسسات الناشئة، حيث من المقرر أن تشمل الاتفاقية دعم المؤسسات الناشئة البحرينية والمستثمرين في الدخول إلى الأسواق العالمية من خلال الترويج لمشاريعهم على النطاق العالمي واتاحة الفرصة لهم لعقد الصفقات العالمية.

وبهذه المناسبة أعرب السيد نواف الكوهجي عن ترحيبه بهذه الاتفاقية التي من شأنها أن تعزز من الفرص التطويرية المتاحة لرواد الأعمال ضمن منطقة الشرق الأوسط، لا سيما أن تصنيف مؤسسة كيرتسو يأتي بوصفه الأول ضمن مؤسسات الاستثمار الملائكي المعروفة على مستوى العالم.

ومن جانبه أكد السيد محمود شاكر عن سعادته بهذا التعاون، وتعزيز فرص منح المؤسسات الناشئة أفق أرحب للتطور والنمو والدخول إلى أسواق جديدة تحقق لهم التوسع المنشود، منوهاً بدور مؤسسته وتاريخها الطويل في تحقيق أهداف دعم المؤسسات الناشئة، والتي شملت إلى اليوم تمويل أكثر من 2000 مؤسسة فيمختلف المجالات الاقتصادية بما فيها مجال الحلول التقنية المالية، والتكنولوجيا الحيوية، وتكنولوجيا التعليم، والتصنيع وغيرها من القطاعات الحيوية.