تخدم الاحتياجات الحالية والمستقبلية للمنطقة

قام المهندس إبراهيم بن حسن الحواج وزير الأشغال بزيارة ميدانية إلى محطة مدينة سلمان لمعالجة مياه الصرف الصحي في المحافظة الشمالية، وذلك لتفقد سير العمل في المحطة.



وخلال الزيارة اطلع الوزير على مستجدات العمل، حيث تبلغ الطاقة الاستيعابية للمحطة 40 ألف متر مكعب باليوم وقابلة للتوسع إلى 60 ألف متر مكعب باليوم، وتقام على مساحة 10 هكتارات.

وقال الحواج إن محطة مدينة سلمان لمعالجة مياه الصرف الصحي تمثل أحد المشاريع المهمة والحديثة التي عملت على تنفيذها الوزارة، وذلك لتلبية احتياجات المدينة الحالية والمستقبلية والتي تشهد توسعاً عمرانياً وسكانياً مستمراً، بما يسهم في بيئة صحية وآمنة ويرتقي بمستوى جودة الخدمات العامة، مشيراً إلى أن المياه المعالجة تخضع إلى أعلى معايير الاختبار لضمان أعلى معايير الجودة والكفاءة، وفق المعايير العلمية العالمية.

وأوضح أن الوزارة تعمل على استقبال مياه الصرف الصحي ومعالجتها في محطات المعالجة باستخدام مختلف تقنيات المعالجة الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية ومن ثم نقلها وإعادة استخدامها لتجميل الشوارع وري المزروعات، مشيراً إلى أن محطة مدينة سلمان تتميز بقدرتها على توفير أفضل مواصفات ومقومات معالجة المياه وترشيحها التي تتيح إعادة استخدامها في عدة أوجه من بينها أعمال الري المطلوبة لتشجير وتجميل المدينة.

وأكد وزير الأشغال أن المحطة تمتاز بمطابقتها كافة المعايير والاشتراطات البيئية اللازمة، وتتيح في الوقت نفسه التعامل مع مخلفات مياه الصرف الصحي بطريقة علمية، حيث يمكنها تجفيف تلك المخلفات والتخلص منها بشكل آمن.

وأشار الحواج إلى أن هذا المشروع يأتي ضمن خطة متكاملة لتغطية جميع مناطق المملكة بخدمة الصرف الصحي ضمن المبادرات الرئيسية الاستراتيجية الحكومية الساعية الى تطوير خدمات البنية التحتية وضمان توفيرها بأعلى معايير الجودة.

يشار إلى أن محطة مدينة سلمان لمعالجة مياه الصرف الصحي تم ربطها بمدينة سلمان ومناطق الدراز والبديع وبني جمرة، وذلك ضمن استراتيجية اللامركزية في قطاع الصرف الصحي التي وضعتها الوزارة حيث إن من شأن هذه الاستراتيجية أن ترفع من جودة خدمات الصرف الصحي وتهيئ الفرص والامكانات للتوسع في تمديد شبكات الصرف الصحي.