أكد مركز المنامة لحقوق الإنسان إن العملية الانتخابية تسير بسلاسة، إذ التزمت المراكز الفرعية من خلال التقرير الأول للمركز بالتأكد من خلو صناديق الاقتراع من أي أوراق، وغلقها أمام المنظمات الحقوقية وبتغطية إعلامية مكثفة من الجهات الإعلامية والصحافية، وقد تم الالتزام بفتح المراكز في الساعة الثامنة صباحاً، وتوافد المواطنين بشكل كبير على جميع المراكز في المملكة.

وقالت رئيس مركز المنامة لحقوق الإنسان دينا عبدالرحمن اللظي أن المركز خلال الفترة الصباحية راقب العملية الانتخابية بفترات متفرقة وتم رصد سير العملية الانتخابية والاستعدادات والترتيبات ومدى إقبال المشاركة الشعبية التي كانت واسعة.

وتم رصد تخصيص أماكن للفئات الخاصة من ذوي الإعاقة وكبار السن، والكراسي المتحركة، والتنظيم ومدى تعاون الكوادر الأمنية والإدارية المنظمة للعملية الانتخابية، وتعاون اللجان القضائية في مساعدة ممن لا يجيد القراءة والكتابة وذوي الإعاقة، وتم المشاركة تحت إشراف السلطة القضائية.



كما أكد مركز المنامة لحقوق الإنسان في تقريره الثاني ضمن مراقبة العملية الانتخابية، أن المراقبين في المركز تابعوا سير الانتخابات في جميع محافظات المملكة، وتم التأكد من التزام الإشراف القضائي بما هو منصوص عليه بغلق مركز الاقتراع في الساعة 8 مساءً وخلو الناخبين منها لبدء عملية فرز أوراق التصويت.

وأشارت إلى إن الرقابة الوطنية كانت فاعلة في بتواجد منظمات حقوق الإنسان مثّلوا بكل حيادية وفقاً للنزاهة والحيادية المطلوبة في جميع المراكز الفرعية والعامة وتوفير الضمانات لجميع المترشحين.

وأشار المركز على لسان رئيسها المحامية دينا عبدالرحمن اللظي إلى إن الانتخابات النيابية والبلدية 2022 شهدت إقبالاً كبيراً من المواطنين مما يدل على الوعي الكبير للمواطنين في ممارسة حقوقهم الدستورية في الترشح والانتخاب.

وأشاد المركز بالكوادر الأمنية والإدارية وكل الامكانات التي توفرت من خلال اللجنة العليا للانتخابات والتسهيلات المقدمة لجميع المراقبين الذين حرصوا على التواجد الدائم أو الجزئي في جميع المراكز الفرعية والعامة في مملكة البحرين.