نظَّم مركز اللغة الإنجليزية بجامعة البحرين "الملتقى الطلابي لطلبة برنامج التمهيدي" بعنوان (شسالفة؟ الحياة الجامعية)، يوم الأربعاء (16 نوفمبر 2022م)، تحت رعاية رئيسة الجامعة الدكتورة جواهر بنت شاهين المضاحكة، وحضره أكثر من 200 طالب وطالبة.

وعرَّف عضوا هيئة التدريس الأستاذان في مركز اللغة الإنجليزية أحمد فاروق الربيعي، وَوفاء محمد يوسف، طلبة البرنامج التمهيدي على عدة مفاهيم تخص الحياة الجامعية بطريقة مشوقة، من خلال استخدام الطابع المسرحي، بالإضافة إلى التفاعل مع الطلبة، من خلال الأسئلة والأجوبة.



كما أشارا إلى عدد من الصعوبات التي يواجهها الطلبة، وكيفية التغلب عليها، ومنها: ضغط الدراسة، وضيق الوقت، والمخاوف، والسهر والتعب، والمسؤوليات، والدراسة الذاتية، واللغة الإنجليزية، وتكوين الصداقات الجديدة. وتعرف الطلبة على الحياة الجامعية، باعتبارها مرحلة للتحصيل الدراسي، واكتساب المهارات المختلفة، وبناء جانب من الحياة الاجتماعية.

وتم خلال الملتقى الرد على التساؤلات الشائعة في أوساط طلبة البرنامج التمهيدي، وحثهم على الاستفادة القصوى من محتوى البرنامج، بالإضافة إلى تعريف الطلبة على أهم المهارات الحياتية للطالب الجامعي.

وتطرقت محاور المحاضرة إلى المعلومات الخاطئة الشائعة التي يتداولها الطلبة حول البرنامج التمهيدي، وتم التعريف عن الشخص "ثنائي اللغة"، وتأثير إتقان اللغة الانجليزية على الطالب أكاديمياً وعملياً وشخصياً، وطرق الاستفادة من محتوى مواد اللغة الإنجليزية. بالإضافة إلى أهم المهارات الحياتية التي يحتاجها الطالب الجامعي، كوضع الخطط والأهداف، وترتيب الأولويات، والتحفيز الذاتي، والاستقلالية، والمبادرة، والعمل الجماعي.