تنظم الجامعة الخليجية افتتاح المؤتمر الدولي الثاني في إدارة الموارد البشرية ICHRM تحت رعاية وزير العمل جميل بن محمد علي حميدان، وذلك يوم غد الثلاثاء من الأسبوع الجاري، في مقر الجامعة في منطقة سند، بمشاركة باحثين من مختلف دول العالم.

وأوضح رئيس الجامعة البروفيسور مهند المشهداني أن جلسات المؤتمر ستمتد على مدى يومين متتاليين بشكل يجمع بين الحضور في مقر الجامعة وافتراضيًا عبر منصة زوم، مؤكدًا أن ذلك يصب في مساعي الجامعة لدعم رؤية مملكة البحرين 2030، خاصة في مجال التعليم العالي والتدريب والموارد البشرية وخدمة المجتمع.



وبين البروفيسور المشهداني أن المؤتمر يسعى إلى مناقشة تحديات الموارد البشرية الأخيرة والقضايا المختلفة في الصناعة، معتبراً أن المؤتمر يوفر فرصة مثالية للأكاديميين واخصائيين الموارد البشرية من جميع أنحاء العالم للالتقاء في أجواء علمية ثرية لتبادل الآراء والخبرات ومشاركة نتائج البحوث وبناء العلاقات.

وقال عميد كلية العلوم الإدارية والمالية د. شريف بدران إن المؤتمر يهدف إلى المساهمة في خلق حلقة الوصل بين احتياجات سوق العمل المحلية والإقليمية والدولية وبين الرؤى الأكاديمية في تدريس وتدريب متخصصي الموارد البشرية، من خلال تقديم ملاحظات وتوصيات دقيقة لهذا القطاع الحيوي لا سيما بعد انتهاء جائحة الكورونا والتي غيرت معطيات قطاع الموارد البشرية عالمياً.

وأضاف بدرن أن المؤتمر يوفر منصة متعددة التخصصات للباحثين والممارسين والمعلمين لتقديم ومناقشة أحدث الابتكارات والاتجاهات والاهتمامات والتحديات العملية التي تمت مواجهتها والحلول المعتمدة في مجالات إدارة الموارد البشرية والتكنولوجيا.

وبين بدران أن البحوث المقدمة ستناقش عدة موضوعات منها: "الذكاء الاصطناعي في الموارد البشرية، إدارة الموارد البشرية والشركات متعددة الجنسيات، المهنية، إداراة الموارد البشرية الخضراء، التدريب والتطوير، التنوع في مكان العمل، التجارب العالمية و القضايا المعاصرة في هذا المجال.

وقال رئيس قسم الموارد البشرية بكلية العلوم الإدارية والمالية د. محمود الزغول إن المؤتمر سيجمع مجتمعاً متميزاً على المستوى الوطني والإقليمي والدولي من الباحثين والممارسين في مجال الموارد البشرية، وأن المؤتمر حريص في نسخته الثانية من رصد واقع الممارسة المهنية من خلال جلسة نقاشية تضم أبرز ممارسي الموارد البشرية في مملكة البحرين في تجربة تثري النقاش الأكاديمي وتصقل الحضور بمهارات علمية وعملية.

كما نوه الزغول إلى أهمية جلسات عرض أبحاث الطلاب في مرحلة البكالوريوس والتي تمثل نتاج حقيقي لمخرجات البرنامج التعليمية، ويوكد على حرصنا الدائم إلى ربط أبحاث الطلاب بحالات حقيقة ومشاكل تواجه قطاع الموارد البشرية في مملكة البحرين، وأن هذه التجربة تنمي مهارات الطلاب في العرض والتقديم وطرح الرؤي والأفكار أمام الجماهير وهي مهارات مطلوبة لسوق العمل المتجدد والمتنامي بسرعة شديدة.

يذكر أن الجامعة الخليجية حاصلة على الاعتماد المؤسسي وجميع برامجها حاصلة على الثقة من هيئة جودة التعليم والتدريب، وافتتحت خلال هذا العام برنامج ماجستير إعلام وبكالوريوس قانون بعد حصولها على موافقة مجلس أمناء مجلس التعليم العالي، إضافة لذلك فقد دشنت خلال هذا العام أول كلية إعلام في مملكة البحرين.

كما افتتحت خلال العام الماضي باب القبول والتسجيل في برامج أكاديمية جديدة بالتعاون مع جامعة نورثهامبتون بالمملكة المتحدة، وذلك في بكالوريوس "الهندسة الكهربائية والإلكترونية" و"الهندسة الميكانيكية".