أيمن شكل


يستخدم الذكاء الاصطناعي ويتواءم مع احتياجات دول التعاون

طرحت جامعة الخليج العربي برنامج ماجستير إبداعياً لصدّ الهجمات السيبرانية بصورة استباقية عبر فهم وتعلم طرق تفكير قراصنة الإنترنت باستعمال أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي و«الأساليب الشكلية».


وقال الدكتور عادل بوحولة، رئيس قسم حوسبة الجيل القادم والمشرف العام على مركز تقنية المعلومات في جامعة الخليج العربي، إن البرنامج يتميز عن غيره من برامج الدراسات العليا الكلاسيكية في مجال الأمن السيبرانى، بطرح أكاديمي مبتكر يدمج بين تقنيات الأساليب الشكلية والذكاء الاصطناعي لتطوير أرقى وأجود مستويات الأمن السيبراني للتعامل مع تكرار الهجمات السيبرانية وتعقيدها وتطورها المتزايد.

وأشار إلى أن البرنامج يقدم أحدث تقنيات «الأساليب الشكلية» التي تمكّن من التأكد من عدم وجود ثغرات أمنية في العديد من المنظومات الحيويّة الحسّاسة، وبالتالي بناء أنظمة وبروتوكولات اتصالات عالية الأمان، كما أن البرنامج يبحث سبل توظيف آخر تقنيات الذكاء الاصطناعي التي تمكّن من فهم وتعلّم طريقة تفكير قراصنة الإنترنت ممّا سيمكن من اكتشاف ما يهدّد الأمن السيبراني بصورة استباقية مع التقليص بصفة كبيرة من إنذارات الاقتحام الكاذبة.

ويشارك في تدريس برنامج الماجستير نُخبة من الأساتذة العالميين الروّاد في هذا المجال، من ذوي الخبرة الواسعة وأصحاب إنتاج علمي غزير ومرموق، الأمر الذي يمكّن طلاب البرنامج أثناء دراستهم من تلقي التعليم والاحتكاك بأهم الخبراء والمختصين في المجال.

وأكد أن البرنامج -الذي يجمع بين المجالين النظري والتطبيقي- قد تم تصميمه وفقاً للمعايير الأكاديمية المتبعة من قبل الجامعات العالمية العريقة في علوم الكمبيوتر والمجالات ذات الصلة من حيث المحتوى وعدد ساعات الدراسة، كما تم كذلك إيلاء عناية خاصة لمواءمة هذا البرنامج مع احتياجات دول مجلس التعاون الخليجي وتعزيز مكانتها الاقتصادية العالمية، وللاستجابة لاحتياجات الشركات العملاقة في القطاع الحكومي والخاص عبر تكوين أخصائيين وباحثين ذوي كفاءات عالية في قيادة البحوث والتطوير والابتكار في مجال الأمن السيبرانى.

وجدير بالذكر أن د.عادل بوحولة هو أكاديمي وباحث متخصّص في الأمن السيبراني والأساليب الشكلية، ويمتلك خبرة ثلاثين عاماً في المجالات الأكاديمية والبحثية في معهد ستانفورد للأبحاث بكاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية ومعهد ميتسوبيشي للأبحاث بطوكيو باليابان والمعهد الوطني للأبحاث في العلوم والتقنيات الرقمية بفرنسا، كما عمل أستاذاً زائراً بالعديد من الجامعات العريقة كجامعة تسوكوبا اليابانية وجامعة كونكورديا بكندا وجامعة فالنسيان بفرنسا.

وحاز بوحولة على ثلاث براءات اختراع ونشر أكثر من 180 مقالاً ضمن الدوريات العلمية المحكّمة والملتقيات العلمية الدولية المتخصّصة، كما تصدّر تصنيف أفضل الباحثين في مجال علوم الحاسوب في مملكة البحرين لسنتي 2021 و2022.