أعلن بنك البحرين الوطني (NBB) عن دعمه لثمانية طلبة من كلية البحرين التقنية (بوليتكنك البحرين)، من أجل استكمال مشروع نظام الاستزراع المائي الذكي المعروف باسم "ميدار". وتهدف هذه الرعاية لدعم الطلبة في رحلتهم نحو البحث والتطوير، من أجل تمكينهم من وضع اللمسات الأخيرة على مبادراتهم البيئية.

وتماشياً مع جهوده الرامية لدعم تنمية المملكة ضمن مختلف القطاعات، سيدعم بنك البحرين الوطني الطلبة في تحويل أفكار مشاريعهم إلى أرض الواقع. يهدف نظام الاستزراع المائي الذكي إلى حل المشكلات الحالية الناشئة عن مفرخات الأسماك في البحرين، والتي تشمل ارتفاع معدل نفوق الإصبعيات وارتفاع التكاليف وزيادة معدل العمالة المطلوبة.

وقد تم تنفيذ هذا المشروع في مركز الابتكار السحابي التابع لبوليتكنك البحرين، وبدعم من صندوق العمل (تمكين) وباستخدام خدمات الحوسبة السحابية من أمازون(AWS)، وذلك بهدف تطوير نظام ذكي للتحكم في بيئة تربية الأحياء المائية ومراقبتها والمساهمة في تحقيق أهداف الأمن الغذائي على الصعيد المحلي والإقليمي. ومن خلال دعم البنك، سيتم تزويد الطلبة بالموارد اللازمة لاعتماد حلول إنترنت الأشياء (IoT)، الذي سيقوم بتوفير قراءات فورية وتلقائية لدرجة الحرارة ومستويات الأكسجين.



من جانبه، قال البروفيسور كيران أوكاهون، الرئيس التنفيذي لبوليتكنك البحرين: "أطلقت البوليتكنك مركز الابتكار السحابي (CIC)في عام 2020، بالشراكة مع تمكين وأمازون ويب سيرفس ((AWS، وذلك بهدف توفير منصة للتعاون مع مؤسسات القطاع العام الأخرى بشأن تحدياتهم الأكثر إلحاحاً، وتقديم فرصة للطلبة لحل هذه التحديات عبر توظيف الخبرة التقنية لخدمات الحوسبة السحابية AWS))، مما قد يسهم في تهيئتهم ليصبحوا رواد أعمال مُستقبلاً. ونحن فخورون للغاية بشراكتنا مع بنك البحرين الوطني، المؤسسة المالية الرائدة في المملكة، في مشروع النظام الذكي للاستزراع المائي الذي يهدف إلى تحسين القطاع الاقتصادي في المملكة، من خلال تعزيز الإنتاج الكلي للمفرخات السمكية، الأمر الذي سيؤثر بدوره على مجتمعنا بشكل إيجابي".

وتعليقاً على هذه المناسبة، صرح هشام أبوالفتح، رئيس الاتصالات المؤسسية ببنك البحرين الوطني: "كجزء من دعمنا المستمر لقطاع التعليم في المملكة، يسرّنا أن نقوم بتقديم الدعم إلى طلبة بوليتكنك البحرين. ونؤمن أن هذا المشروع سيساهم بشكل إيجابي في مجتمعنا وفي تطوير النظام البيئي في البحرين. كما يسعى بنك البحرين الوطني بشكل مستمر في الاستثمار في تنمية المواهب المحتملة، كجزء من التزامنا بالارتقاء بقادة المستقبل في هذا القطاع."

كجزء من وعده بتطوير المواهب الصاعدة في المملكة، يستمر بنك البحرين الوطني بتبنّي العديد من المبادرات المتمحورة حول الطلبة والخريجين، لتحقيق رؤية المملكة الاقتصادية 2030 وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.