تلقت الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء دعوة للمشاركة في الاجتماعات الدورية للجنة استخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية بشأن استدامة أنشطة الفضاء الخارجي على الأمد البعيد التي يعقدها مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي (UNOOSA)، المقرر مبدئيا أن تعقد في الفترة من 6 إلى 17 فبراير 2023 ، والتي تعد مملكة البحرين إحدى أعضائها. واستعدادا للاجتماع، طُلب من الدول الأعضاء إعداد تقرير شامل يشمل تجارب الدول الأعضاء في اللجنة في مجال الفضاء وتعزيز التعاون الدولي ومشاركة المعلومات ورفع مستوى الوعي العلمي والمجتمعي. وسيتم استخدام هذا التقرير لتشكيل التوجه العام للاستخدام السلمي للفضاء الخارجي وضمان استدامة أنشطة الفضاء الخارجي على الأمد البعيد وتعزيزها، بالمعنى الذي يحمله على الصعيد الدولي والمبين في المبادئ التوجيهية المعتمدة من قبل المكتب.

وقد قامت الإدارة التنفيذية برئاسة سعادة الدكتور محمد إبراهيم العسيري - الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء - بتقديم التقرير السنوي الذي يستعرض جهود المملكة في قطاع الفضاء وخططها التشغيلية للاستخدام السلمي لهذا القطاع خلال عام 2022، والمشاريع والخطط المستقبلية للهيئة والتي تهدف إلى تأسيس قطاع فضائي مستدام في المملكة.



وشمل التقرير عدة محاور، أولا المشاريع المنجزة وتلك التي قيد التنفيذ في مجال بناء وإطلاق الأقمار الصناعية وتصميم وتنفيذ وإطلاق الحمولات وفي مجال الاستشعار عن بعد وتحليل البيانات الفضائية لتحقيق أهداف التنمية الشاملة والمستدامة، وثانيا جهود الهيئة في بناء القدرات الوطنية في قطاع الفضاء في ثلاث محاور رئيسية وهي تصميم وبناء الأقمار الصناعية والمراقبة والتحكم وتتبع الأقمار الصناعية من خلال المحطات الأرضية وتحليل البيانات والصور الفضائية، وثالثا أنشطة البحث العلمي في علوم وتطبيقات وتقنيات الفضاء، ورابعا الأنشطة المجتمعية والتي من شأنها رفع مستوى الوعي المجتمعي بقطاع الفضاء، وأخيرا التعاون المحلي والإقليمي والدولي للدخول في أنشطة فضائية مشتركة وتسهيل تبادل الخبرات والمعلومات والمعرفة.

وقد أشاد الدكتور العسيري بالجهود المبذولة في إعداد هذا التقرير بكل احترافية من قبل منتسبي الهيئة حيث حظي بإشادة ممثلي الأمم المتحدة، وأضاف العسيري: "إن إعداد الهيئة لمثل هذا التقرير والمشاركة بالاجتماع المقبل يُعد فرصة لاستعراض تجربة المملكة في مجال الفضاء، وإبراز الجهود المبذولة من قبل الهيئة لتحقيق رؤية القيادة الحكيمة حفظها الله ورعاها في جعل مملكة البحرين في مصاف الدول الرائدة في مجال الفضاء عبر استغلال علومه وتقنيته وتسخيرها لصالح تحقيق الازدهار والتطور. كما تعد المشاركة في هذا الاجتماع الهام انطلاقة لمشاركات كثيرة ومتنوعة في المحافل الدولية خلال الفترة المقبلة بمشيئة الله."