شراكة نحو تعليم أفضل لإطلاع أولياء الأمور على مستويات أبنائهم

في إطار توثيق العلاقة بين البيت والمركز قامت إدارة مركز العناية بمتلازمة داون بتنظيم فعالية «اليوم المفتوح» بالمركز ولأول مرة لجميع الطلبة المسجلين في كشوفات المركز. الفكرة من عمل برنامج زيارة يحضرها أولياء أمور الطلبة لقضاء فترة مع الأخصائيين والمساعدين والإداريين بغية التعرف على كل البرامج التدريبية لأبنائهم وما هي المناهج والأنشطة التي يوفرها المركز للطلبة.

واليوم المفتوح هو لتعريف أولياء الأمور بالمناهج وطرق التعليم المتبعة داخل المركز، واجتماع كل أخصائي بولي الأمر لمدة 20 دقيقة، لتوضيح ما تم إنجازه من الخطة التربوية الفردية لابنه وأيضاً الرد على جميع استفسارات ولي الأمر.



وأوضح أحمد العلى مدير مركز العناية بمتلازمة داون، أن «أحد معايير الحكم على النظام التعليمي الجيد لأبنائنا من ذوي متلازمة داون هو من خلال بناء علاقات مجتمعية وثيقة تساعد في تحقيق مشاركة أولياء الأمور في صنع القرار التربوي ومساهمته الفعالة في متابعة البرامج والأنشطة داخل المركز والاشتراك في دعم العملية التعليمية».

وأكد العلي أيضاً حرص المركز الدائم على دمج أولياء الأمور في البرامج الخاصة بالطلاب لأنها تجعل ولي الأمر أكثر إيجابية بالعملية التعليمية.

وقال إن نسبة حضور أولياء الأمور لليوم المفتوح كانت كبيرة وتقدر بـ»90%» من خلال إحصائية قامت بها إدارة المركز. وشهد المركز هذا العام تعاوناً مكثفاً ومثمراً بين أولياء الأمور وإدارة المركز والأخصائيين وذلك في سبيل رفع جودة الخدمات التي يقدمه المركز لأبنائه من فئة متلازمة داون.

هدف المركز من فعالية اليوم المفتوح هو:

• وعي ولي الأمر بالخدمات المتوفرة بالمركز

• التقييم ومتابعة الطالب

• التعاون مع الأخصائيين ومع أعضاء فريق المركز

• المشاركة في مسؤولية التربية بين البيت والمركز

• المشاركة في تحديد الأهداف التربوية ومعرفة مدى تقدم الطفل

• دعم جهود الأخصائيين والمساعدة في عملية التدريس بالمنزل

• الرد على أسئلة واستفسارات أولياء الأمور

• تشجيع مشاركة الآباء في عملية تقييم الخطة التربوية

وبناء على ما أثبتته الدراسات من أهمية مشاركة أولياء الأمور في تقدم ونجاح الطلاب أعرب العلى أنه «من جانبنا نريد الأفضل لأبنائنا من خلال التعاون في إطار شراكة يمكننا أن ننجح في إثراء مسيرة أطفال متلازمة داون، وأن إطلاع أولياء الأمور على تقدم أطفالهم جزء أساسي من أهداف المركز ومن هنا كان اليوم المفتوح لتوفير فرصة لأولياء الأمور للنقاش حول كل ما يخص أبناءهم الطلاب. لقد برز مفهوم الشراكة بين الاخصائين وأسر الأطفال من ذوي الإعاقة في الآونة الأخير في ميدان التربية الخاصة حيث أصبح دور برامج التربية الخاصة لا يقتصر على تقديم الخدمات للطفل فقط ولكن أيضاً تقديم يد العون لأسرته وتقديم البرامج الإرشادية التي تخص الطفل وحالته».