أقيم بقوة دفاع البحرين حفل تخريج الدورة القضائية المتقدمة الأولى لضباط دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالقضاء العسكري، بحضور اللواء الركن الشيخ علي بن راشد آل خليفة مساعد رئيس هيئة الأركان للقوى البشرية، وذلك صباح اليوم الخميس 1 ديسمبر 2022م، والتي نظمها القضاء العسكري بقوة دفاع البحرين خلال الفترة من 1 سبتمبر ولغاية 1 ديسمبر 2022م.

وشارك في هذه الدورة عدد (23) من الضباط المنتسبين إلى الهيئات القضائية والقانونية العسكرية للدول الشقيقة من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (دولة الإمارات العربية المتحدة، المملكة العربية السعودية، دولة الكويت).



وأشاد مساعد رئيس هيئة الأركان للقوى البشرية بالجهود التي بذلت في سبيل إنجاح الدورة القضائية المتقدمة الأولى، منوهاً بتوجيهات صاحب المعالي المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة القائد العام لقوة دفاع البحرين بشأن تسهيل الإمكانات البشرية والمادية كافة لخدمة منتسبي القوات المسلحة من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وقدم التهاني للضباط المشاركين في الدورة جميعاً.

من جانب آخر، أكد اللواء حقوقي الدكتور يوسف راشد فليفل رئيس القضاء العسكري رئيس محكمة التمييز العسكرية أن اهتمام القضاء العسكري بالجوانب الأكاديمية ومن بين ذلك عقد الدورات القضائية السنوية (التأسيسية والمتقدمة) للدول الشقيقة يعد ثمرة من ثمار المسيرة الإصلاحية لسيدي حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم القائد الأعلى للقوات المسلحة حفظه الله ورعاه.

وأشاد رئيس القضاء العسكري رئيس محكمة التمييز العسكرية خلال كلمته بالدعم اللامحدود من قبل صاحب المعالي المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة القائد العام لقوة دفاع البحرين حفظه الله للقضاء العسكري في جميع مناهجه السنوية من أجل التطوير.

أما بالنسبة لبرنامج الدورة فقد أوضح أنه تم الإشراف عليه وتنفيذه من قبل الضباط والمستشارين من منتسبي القضاء العسكري، بالإضافة إلى عدد من المتخصصين في بعض الجهات القضائية والقانونية بمملكة البحرين.

وأضاف بإن البرنامج تضمن تدريباً عملياً ونظرياً في أعمال القضاء العسكري، ابتداءً من إجراءات الاستدلال وواجبات مأمور الضبط القضائي، مروراً بإجراءات التحقيق المتبعة في النيابة العسكرية، انتهاءً بإجراء التصرف في الدعوى القضائية، وإجراءات المحاكمة، كما تم إعطاء محاضرات في القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان، إلى جانب أن الدورة تضمنت زيارات ميدانية للعديد من الجهات القضائية والقانونية في مملكة البحرين.

وفي ختام الحفل تفضل مساعد رئيس هيئة الأركان للقوى البشرية بتسليم الشهادات على الخريجين والجوائز التقديرية على المتفوقين والأوائل في الدورة، مباركاً ومهنئاً لهم تخرجهم من الدورة بنجاح.

حضر حفل التخريج الملحق العسكري بسفارة المملكة العربية السعودية الشقيقة لدى مملكة البحرين، والملحق العسكري بسفارة دولة الكويت لدى مملكة البحرين، وعدد من كبار ضباط قوة دفاع البحرين.