• مصادقة المجموعة على وثيقة "المبادئ العالمية المعنية بتمكين المرأة" التابعة للأمم المتحدة

• تشكيل لجنة مشتركة في المجموعة معنية بتكافؤ الفرص وتعزيز التوازن بين الجنسين



المنامة، البحرين: احتفلت الشركة القابضة للنفط والغاز ش.م.ب (مقفلة) وشركاتها التابعة بيوم المرأة البحرينية في فعالية حضرتها أكثر من 700 موظفة من قطاع النفط والغاز، حيث احتفت الشركة بالكفاءات النسائية العاملة في شركاتها التابعة بمختلف مستوياتهم المهنية.

وقد شهدت الاحتفالية إعلان السيد مارك توماس الرئيس التنفيذي للمجموعة في الشركة القابضة للنفط والغاز عن إطلاق سلسلة من المبادرات المعنية بتمكين المرأة في مجال الطاقة، بما في ذلك تشكيل اللجنة العليا المشتركة لتكافؤ الفرص والتوازن بين الجنسين للمجموعة. ومن المقرر أن تسهم هذه اللجنة بتفعيل سياسات ومبادرات موحدة في المجموعة، من شأنها النهوض بمستويات التوازن بين الجنسين وخلق بيئة عمل داعمة بشكل أكبر للمرأة العاملة في قطاع النفط و الغاز. وستضم اللجنة أعضاء ممثلين عن كافة الشركات التابعة للمجموعة، وذلك لضمان تطبيق السياسات الموحدة في جميع شركات المجموعة.

وخلال الحفل، صادق الرئيس التنفيذي للمجموعة، بجانب المدراء التنفيذيين من الشركات التابعة، على وثيقة "المبادئ العالمية المعنية بتمكين المرأة" التابعة لكل من الميثاق العالمي للأمم المتحدة وهيئة الأمم المتحدة للمرأة. وقد شملت مجموعة الشركات التابعة المصادقة على الوثيقة كل من: شركة نفط البحرين (بابكو)، وشركة تطوير للبترول، وشركة غاز البحرين (بناغاز)، وشركة الخليج لصناعة البتروكيماويات (جيبك)، وشركة البحرين لتزويد وقود الطائرات (بافكو)، والشركة العربية لبناء وإصلاح السفن (أسرى)، وشركة بابكو للتزويد.

وبموجب التعهد بهذه الوثيقة، ستلتزم المجموعة وكافة شركاتها التابعة بسياسات وممارسات من شأنها تفعيل المبادئ السبع التي تتضمنها الوثيقة، وذلك بما يتماشى مع المعايير التي تفرضها مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان. وسيتم على وجه الخصوص التركيز على مبدأ المساواة بين الجنسين، والصحة والسلامة، والتعليم، والتنمية، إضافة إلى ركائز محورية أخرى.

وصرح السيد توماس: "نفخر باستضافتنا لأول حفل في المجموعة للاحتفاء بإنجازات المرأة العاملة في هذا القطاع الحيوي، وذلك كجزء من توجهاتنا الرامية لجعلنا في طليعة الجهات التي تدعم تمكين المرأة في المملكة. لقد قطعنا شوطًا طويلًا في تعزيز التوازن بين الجنسين وتكافؤ الفرص على مدى السنوات القليلة الماضية، وتوجّنا ذلك مؤخرًا بتشكيل لجنة مشتركة في المجموعة معنية بتكافؤ الفرص وتعزيز التوازن بين الجنسين، علاوة على تصديقنا على وثيقة "المبادئ العالمية المعنية بتمكين المرأة" التابعة للأمم المتحدة. ونحن في المجموعة نسعى جاهدين لدعم التطلعات الوطنية المعنية بتمكين المرأة والنهوض بدورها في بيئة العمل، ونطمح لتحقيق ذلك عبر تفعيل مبادرات عالمية تتماشى مع الأجندة والتوجهات المحلية مع الاستفادة من الخبرات الدولية في المجال."

ويأتي هذا الحفل بالتوافق مع الشعار الرسمي ليوم المرأة البحرينية، والذي أطلقه المجلس الأعلى للمرأة "قرأت، تعلمت، شاركت". وهو شعار يعكس البدايات الأولى لمشاركة المرأة البحرينية في التنمية الوطنية، وينبثق من إسهاماتها المتواصلة ونهضتها الواعدة والطموحة التي كانت ولا زالت جزءًا لا يتجزأ من نهضة الوطن.