أقام طلبة برنامج البكالوريوس في الفنون والتصميم في كلية الآداب بجامعة البحرين بتول عبدالله، حوراء محمد ورقية عبد النبي جلسة حوارية افتراضية بعنوان (مستقبل البرمجة في اكتساح ساحة العمل) تحت إشراف الدكتورة سماء الهاشمي في تمام الساعة 5:30 مساءً الموافق 29 نوفمبر 2022 وذلك يوم الثلاثاء عبر برنامج الزوم وتم البث أيضًا عبر اليوتيوب والإنستغرام، حيث تمت استضافة نور حمصي وهو مصمم ومبرمج صفحات الانترنت (الويب)، مصمم جرافيكي، مؤسس مجموعة المصمم الأول ويمتلك خبرة تزيد عن 15 سنة في مجال التصميم. وإضافة على ذلك فهو مؤثر، صانع محتوى (يوتيوبر) ومدوّن من الجمهورية العربية السورية.

تضمنت الجلسة حوارًا حول مستقبل البرمجة والتصميم في اكتساح ساحة العمل، ومن أبرز ما تم طرحه خلال الجلسة المهارات والسمات الأساسية التي يجب تواجدها لدى المبرمج والمصمم والتي تزيد من فرصة بقائه في العالم الوظيفي، كما تناولت الجلسة تأثير التعليم الذاتي في صقل المهارات والأسس التي يقوم عليها، وناقشت موضوع التفاضل بين برمجة المواقع وبرمجة التطبيقات، ومحاور أخرى شاملة كيفية خلق محتوى متجدد ومجاراة سوق العمل، طرق الحصول على فرص وظيفية عبر الانترنت، أهم أسباب توجه سوق العمل للبرمجة والتصميم، ومساهمة صنع المحتوى في صقل مهارات المصمم وتنمية قدراته.



تنوعت خبرات ومعلومات المصمم نور حمصي التي لا تكاد تنحسر في مجال واحد، وقد نوّه وأكد على أهمية تنوع المهارات المكتسبة لدى المصمم ليتميز في مجاله الوظيفي، بالإضافة لأن يكون متمكن من الأدوات والتطبيقات التقنية اللازمة ليستطيع مواكبة التطور في هذا المجال. وأضاف أيضًا أن البرمجة عملية تكرارية نمارسها بشكل يومي في حياتنا، لا تنحسر فقط في جهاز الحاسوب وبرامج البرمجة. قدّم الأستاذ نور نصائح لطلاب الفنون والتصميم وشدد على أهمية بدء مشروع العمل في نفس المنطقة التي يتواجد ويعيش فيها وبالثقافة التي ينتمي إليها لأن عملية الإعلان بالثقافة التي تعرفها أفضل، وطريقة انتشارها أسرع وتأثيرها على الجمهور المستهدف سهل لأنها تلامس واقع وأفكار وعادات المجتمع الذي ينتمي إليه.

وفي ختام الجلسة وجه طلبة الفنون والتصميم جزيل الشكر والتقدير للمصمم نور حمصي على تعاونه الجميل والمثمر معهم وعلى إجاباته الوافية التي قدمها بكل وضوح وشفافية وعلى المعلومات المفيدة والنصائح القيمة التي وجهها إلى الحضور، وأبدوا سعادتهم وامتنانهم له متمنين له كل النجاح والتوفيق في مسيرة حياته وأن تكون أيامه القادمة حافلة بالإنجازات والنجاح.