بعد نجاحه في عطلة نهاية الأسبوع الماضي، يستمر مهرجان ليالي المحرّق في تقديم نشاطه خلال الفترة من 8 وحتى 10 ديسمبر الجاري ما بين الساعة 5 وحتى 9 مساءً، مقدّماً للجمهور فعاليات تتنوع ما بين الفنون والتصميم والموسيقى والطعام في أماكن ومساحات ثقافية وتاريخية هامة من المدينة. ويقام المهرجان بتنظيم من هيئة البحرين للثقافة والآثار، ضمن مشروع مسار اللؤلؤ، ومركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث.

وفي مجال الفنون، تواصل المساحات وقاعات العروض في المحرّق استضافة العديد من الأعمال الفنية، كالعمل التركيبي "ماذا ترى" في مركز زوّار مسار اللؤلؤ، معرض "ما بعد الخيال: المنامة" في عمارة الدوي، العمل الفني "على إيقاع اللآلئ" في عمارة فخرو 1 و2، معرض "يا أسفاً، العمر كيف ضاع"، معرض "على الحافّة" في ذاكرة المكان - عمارة بن مطر، العمل الفني "بتاع كلّه" في بيت التراث المعماري ومعرض "الانتماء" في جناح آثار خضراء. كما وتستقبل الاستوديوهات الفنية بالمدينة جمهورها وهي: بوسعد آرت جاليري، ستوديو آن هولتروب، بيت التاء وغيرها، والتي تقع في أماكن متفرقة حول المحرّق القديمة.

وبالنسبة للحرف التقليدية، تعاود المحلّات فتح أبوابها للزوّار من أجل التعرف على هذه الحرف إضافة إلى عرض منتجاتها الإبداعية، كالسيوف التقليدية ومتاجر الذهب والمجوهرات والحلوى البحرينية الشهيرة والأعمال الخشبية والتحف وتطريز الكورار.



ومن أجل إثراء التجربة الثقافية في المدينة، يستمر مهرجان ليالي المحرّق تقديم زوايا مختلفة لتناول المأكولات البحرينية والمعاصرة في مواقع تاريخية وثقافية عديدة، أما ساحة الدانة ضمن موقع مسار اللؤلؤ، فتحتضن "سوق الدانة" الذي يستقبل الأسر المنتجة والمتاجر المحلية لتقدّم للجمهور خيارات من المأكولات والمشروبات التي ترافقها الفنون الشعبية والموسيقى المعاصرة. ولمحبي الألحان البحرينية الأصيلة والموسيقى، يواصل المهرجان تقديم أمسيات موسيقية بداية من قلعة بو ماهر التي تستقبل الفنون الشعبية لفرق معروفة، ودار المحرّق وقاعة محمد بن فارس لفن الصوت الخليجي. وبالنسبة للموسيقى المعاصرة، فستقام في عمارة فخرو 1 وساحة الفصوص ضمن موقع مسار اللؤلؤ وساحة الدانة التي تستضيف مزيجاً من الفنون الشعبية والموسيقى المعاصرة.

كذلك يقدّم مهرجان ليالي المحرّق عروض أفلام لمخرجين بحرينيين بالتعاون مع نادي البحرين للسينما في مركز زوّار طريق اللؤلؤ، بينما يستضيف سوق القيصرية عروض السلسلة الوثائقية "التاريخ الشفهي" التي أنتجتها هيئة الثقافة لتوثيق عناصر مختلفة من التراث البحريني المادي وغير المادي.

كذلك وبدعم من السفارة الفرنسية لدى البحرين، الأليانس فرانسيز والمركز الفرنسي ستشهد ساحة الفصوص ضمن موقع مسار اللؤلؤ عرضين يومي 9 و10 ديسمبر عرضين لفيلم الأنيميشن أوتوليث للفنانة كريستين ريبيت. وتستضيف قلعة بو ماهر ليالي الأفلام العائلية التي تقدّم أفلاماً مختارة مناسبة لكافة أفراد العائلة. ويقدّم المهرجان أنشطة متنوعة كجزء من برنامجه كرحلات قوارب الكاياك، نشاط تفليق المحار، ركوب الدراجات، وبرنامجاً لكل من المكتبة الخليفية ومكتبة صوفيا وركن أنشطة للأطفال. وللتعرّف على مواقع مدينة المحرّق التاريخية والثقافية، ينظّم مهرجان ليالي المحرّق جولات حول مسار اللؤلؤ، بيت فخرو، مجلس سيادي وبيت مراد، مواقف السيارات متعددة الطوابق وجولة تصوير وجولة أطعمة بالمحرّق.

وتتوجه هيئة البحرين للثقافة والآثار بجزيل الشكر إلى الجهات المساهمة في مهرجان "ليالي المحرّق"، بداية من بنك البحرين الوطني وزارة الداخلية، وزارة الصحة (مركز الجينوم الوطني)، وزارة التربية والتعليم، وزارة الإعلام، بلدية المحرّق، راديو البحرين 96.5، السفارة الفرنسية لدى مملكة البحرين، الأليانس فرانسيز، المركز الفرنسي وإدامة، إضافة إلى شكر كوادر الهيئة والفنانين والمصمّمين والمبدعين وكل من شارك في إنجاح الحدث الثقافي الأبرز في مدينة المحرّق.

ومن أجل الحصول على كافة المعلومات حول برامج المهرجان ومواعيده وأماكن إقامة الفعاليات وأماكن وقوف السيارات والمشاركة في الفعاليات التي تتطلّب التسجيل ومنها الجولات على مسار اللؤلؤ، فيمكن زيارة الموقع الإلكتروني لمسار اللؤلؤ www.pearlingpath.bh أو متابعة منصّات التواصل الاجتماعي لمسار اللؤلؤ على الحساب @PearlingPath.