نظم مركز ولي العهد للتدريب والبحوث الطبية بالخدمات الطبية الملكية، تحت رعاية قائد الخدمات الطبية الملكية، اللواء البروفيسور الشيخ خالد بن علي آل خليفة، وبحضور رئيس المجلس الأعلى للصحة، الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة، والدكتورة جليلة بنت السيد جواد حسن وزيرة الصحة ، عقد اليوم 7 ديسمبر 2022 مؤتمر البحرين الدولي الاول للجروح والذي عقد بالمركز وسيستمر لمدة أربعة أيام.

ويعقد هذا المؤتمر بالشراكة الإستراتيجية مع مؤسسة Wound International الدولية والتي مقرها المملكة المتحدة، والتي تعتبر من المؤسسات الدولية الرائدة في مجال الجروح، حيث قدمت المؤسسة الدعم اللوجيستي والخبرات الفنية لنجاح هذا المؤتمر والذي سيقام لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط.



الجدير بالذكر، أن المؤتمر سيتناول عدة محاور أساسية من خلال استعراض مختلف أنواع الإصابات والجروح، وسبل العلاج عن طريق التشخيص السليم والتقنيات الحديثة. ولعل من أهم الإصابات التي ستناقش بالمؤتمر هي إصابات الحروق، الإصابات الشديدة، الجروح الناتجة عن أمراض الأوعية الدموية، داء القدم السكرية، وغيرها من الإصابات التي قد تصيب جسم الإنسان. وسيناقش المؤتمر أيضا الخطط العلاجية من خلال المتابعة الحثيثة من الكادر الطبي، إجراء تدخلات جراحية، ومتابعة الحالة بالعيادات التخصصية وعبر تقديم الدعم النفسي، والتمثيل الغذائي الصحي والعلاج التأهيلي.

وفي هذا السياق، حرصت اللجنة المنظمة التي يرأسها العقيد طبيب نايف عبدالرحمن لوري ، على استقطاب أفضل الخبرات الأكاديمية والطبية في مختلف التخصصات من مملكة البحرين، والشرق الأوسط، وأوروبا والولايات المتحدة.

كما وسيشارك في المؤتمر ما يفوق 240 مشارك من كافة المؤسسات الصحية في مملكة البحرين، ومنطقة الخليج العربي ومن القارة الآسيوية. حيث سيتضمن المؤتمر العديد من المحاضرات العلمية والعملية في كافة التخصصات بالإضافة الى اثنا عشرة ورشة عمل سيقوم المشاركون من خلالها التدرب على أحدث تقنيات المحاكاة الطبية والمختبرات الطبية.

وقد أعرب العقيد طبيب نايف لوري عن أخلص آيات التحية والتقدير إلى الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة، رئيس المجلس الأعلى للصحة، على دعمه اللامحدود للكوادر الطبية الوطنية في تطوير القطاع الصحي بالمملكة. كما قدم خالص شكره لوزيرة الصحة، الدكتورة جليلة بنت السيد جواد حسن على جهودها في تعزيز المنظومة الصحية بالمملكة وتطويرها إلى الأفضل ، و إلى اللواء البروفيسور الشيخ خالد بن علي آل خليفة، قائد الخدمات الطبية الملكية، لرعايته الكريمة لهذا المؤتمر وحرصه الدائم على تسخير امكانيات الخدمات الطبية الملكية في مجال التدريب المهني لمقدمي الرعاية الصحية والتي تعتبر ركنا أساسيا في عملية صقل الكوادر الطبية.

وإنه لجدير بالذكر أن مركز ولي العهد للتدريب والبحوث الطبية قد نظم المئات من ورش العمل لمختلف التخصصات الطبية، إضافة الى العديد من المؤتمرات والمحافل الطبية منذ افتتاحه في 2019 وحتى اليوم، إذ يحرص المركز على تسخير كافة الإمكانيات في دمج تقنيات المحاكاة الطبية بالتدريب العملي والأكاديمي ، الأمر الذي ساهم في بلوغ المركز موقعا رياديا في الشرق الأوسط، قادرا على استقطاب الخبرات الاقليمية والعالمية لتدريب الكوادر المحلية في أحدث سبل التشخيص والعلاج في كافة التخصصات الطبية. كل ذلك يصب في المقام الأهم وهو تقديم أعلى مستويات الرعاية الصحية للمرضى وتعزيز مكانة المملكة كعاصمة اقليمية في مجال التدريب الطبي والرعاية الصحية والتي تأتي ضمن توجهات مملكة البحرين 2030.

وفي الختام، أكد العقيد طبيب نايف لوري، رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر، على أهمية مواصلة المسيرة وتعزيز تلك الخطوات الرائدة التي تسير عليها مملكة البحرين والخدمات الطبية الملكية في مواصلة التطور والازدهار في القطاع الصحي. مؤكدا في الوقت ذاته بأن المؤتمر يأتي تكليلاً لجهود الخدمات الطبية الملكية ومركز ولي العهد للتدريب والبحوث الطبية، تحت قيادة اللواء البروفيسور الشيخ خالد بن علي آل خليفة، خلال عام 2022 بعد نيل المركز العديد من الإعتمادات المؤسسية الرائدة وتنظيم ناجح لكافة المحافل الطبية الوطنية والدولية.