مشيدًا بدور الشركة القابضة للنفط والغاز في النهوض بقطاع الطاقة المحلي

ترأس سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشئون الشباب رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للنفط والغاز اجتماع مجلس إدارة الشركة، حيث استعرضت الإدارة التقدم الحاصل في تحقيق الأهداف التي تم اعتمادها مطلع العام الجاري.

وأشاد سموه بجهود الشركة المبذولة في سبيل تطوير قطاع الطاقة في المملكة بما يتوافق مع رؤية حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظّم حفظه الله ورعاه، وتطلعات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله للنهوض بهذا القطاع الحيوي. وأثنى سموه على مساعي وجهود الشركة الماضية قُدمًا نحو التطوير والعطاء، مثمنًا الدعم الذي تقدمه اللجنة العليا للطاقة والمصادر الطبيعية للشركة القابضة للنفط والغاز.



وافتتح سموه الاجتماع بالإشادة بفاعلية دور مجلس الادارة في توجيه الشركة خلال العام بما يتوافق مع أفضل الممارسات والاساليب المتبعة عالمياً في مجال حوكمة الشركات. وتم خلال الاجتماع استعراض أبرز مخرجات ونتائج تقرير الإدارة التنفيذية للربع الأخير من العام 2022، والذي يتناول آخر مستجدات الشركة وإنجازاتها، إلى جانب مناقشة الخطط التحويلية لعدد من المشاريع الاستراتيجية. وتم التطرق بشكل مفصل للتطورات الحاصلة في مشروع تحديث مصفاة شركة نفط البحرين (بابكو)، لما له من أهمية كبرى في خدمة قطاع التكرير محليًا وإقليميًا.

وناقش الاجتماع السياسات الجديدة التي تم اعتمادها مؤخرًا كجزء من جهود مجلس الإدارة لمتابعة تحسين وتطوير الهيكل التنظيمي للشركة القابضة للنفط والغاز، ومنها اعتماد الإطار الموحد لسياسات وممارسات الموارد البشرية بما يدعم توجهات تنمية رأس المال البشري في الشركة. كما وشدد سموه خلال الاجتماع على ضرورة مواصلة العمل بجهود مُوحّدة في المجموعة لرفع الكفاءة والإنتاجية.

وركز الاجتماع على مستجدات الشراكة مع مجموعة بوسطن الاستشارية بهدف تطوير استراتيجية الطاقة الوطنية وتنمية الاستراتيجية التحويلية، بالإضافة الى خلق نموذج تشغيلي فاعل. كما أشار سموه لضرورة وضع أدوات جديدة وتبني منهجيات عمل مبتكرة لإدارة المخاطر المالية والتي من شأنها تأمين الاستقرار المالي للشركة في ظل التغيرات المتواصلة في الأسواق العالمية. وتطرق المجلس لمناقشة نطاق عمل الشركة الاستشارية "لزارد" المكلفة بإعداد الخطة المالية للشركة لتمويل المبادرات النوعية والمشاريع للسنوات المقبلة.

وأقر مجلس الإدارة خلال الاجتماع خطة الميزانية المحددة للعام المقبل، إلى جانب مصادقة مجموعة من القرارات المتعلقة بتطوير مشاريع نوعية وسياسات جديدة تحسن أنظمة العمل المؤسسية، مع التركيز على المبادرات والخطط التي تتوافق مع خطة مملكة البحرين لتحقيق الحياد الصفري. وتطرق سموه خلال الاجتماع لمناقشة الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية، مشيدًا بالجهود الحثيثة التي بذلتها كافة شركات المجموعة في سبيل تطبيق وتبني ركائز الاستدامة تماشيًا مع رؤية مملكة البحرين الاقتصادية 2030 وخطة التعافي الوطنية.