أقيم في العاصمة السعودية الرياض

شارك سعادة الشيخ خليفة بن أحمد بن عبدالله آل خليفة رئيس هيئة البحرين للثقافة والآثار اليوم الأربعاء الموافق 7 ديسمبر 2022م في مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي في نسخته الثالثة والعشرين، والذي أقيم في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية الشقيقة.

وشهد الافتتاح كلمات لعدد من كبار المسؤولين عن الثقافة في الوطن العربي بداية من صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة السعودي، معالي نورة الكعبي وزيرة الثقافة والشباب بدولة الإمارات العربية المتحدة، معالي المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) الدكتور محمد ولد أعمر ومعالي الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.



وبهذه المناسبة أكد سعادة الشيخ خليفة بن أحمد بن عبدالله آل خليفة على أهمية العمل العربي المشترك من أجل الارتقاء بالحراك الثقافي في البلدان العربية، منوّهاً أن مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي فرصة من أجل تبادل وجهات النظر والاستفادة من كافة الخبرات بما يحقق مصالح الشعوب في الترويج لمقوماتها الثقافية المختلفة. وأشار إلى أن مملكة البحرين تسعى على الدوام من أجل تعزيز علاقاتها مع الدول العربية الشقيقة في مختلف الجوانب الثقافية وإلقاء الضوء على ما يجمع المجتمعات العربية من عناصر اللغة والفكر والتراث والتاريخ العريق.

هذا وتضمن جدول أعمال الدورة الثالثة والعشرون من المؤتمر مناقشة مجموعة من البنود. وتم في البداية اعتماد توصيات اللجنة الدائمة للثقافة العربية والتي عقدت اجتماعها مطلع ديسمبر الجاري.

كما وناقش المجتمعون الموضوع الرئيسي للدورة الحالية بعنوان "الثقافة والمستقبل الأخضر"، والذي عكس أهمية العمل من أجل تطوير سياسات ثقافية خضراء وأكثر استدامة. كذلك ألقى المؤتمر الضوء على مواضيع أخرى كمراجعة الخطة الشاملة للثقافة العربية وتحديثها، برنامج سفراء الألكسو وخطة عمل لتسجيل المزيد من عناصر التراث العربية غير المادية على قائمة اليونيسكو للتراث غير المادي للإنسانية.