في ورشة بكلية "تقنية المعلومات"

شارك نحو 26 عضواً من أعضاء الهيئتين: الأكاديمية والإدارية، بكلية تقنية المعلومات في جامعة البحرين، في ورشة عمل، بعنوان: "أساسيات خدمات أمازون السحابية".



وقدم الورشة أستاذ الحوسبة السحابية وأمن المعلومات في كلية تقنية المعلومات الدكتور عبدالله أحمد الأسعدي، وعرض خلالها الخدمات السحابية التي تقدمها شركة أمازون، وكيفية استخدامها في إنشاء بنية تحتية متكاملة لأقسام تكنولوجيا المعلومات في الجامعة.

وقال د. الأسعدي: "إن هذه الورشة، تأتي في إطار توجهات كلية تقنية المعلومات، الهادفة إلى تمكين أساتذة الكلية من مهارات التقنيات الحديثة والمتغيرة، بما يسهم في تطوير المقررات الجامعية بصفة مستمرة، وبما يضمن مواكبة هذه المقررات لاحتياجات سوق العمل، مما يساعد على إكساب طلبة الكلية المهارات المتجددة، وحصولهم على الشهادات الاحترافية المطلوبة في سوق العمل اليوم".

وقد بدأ عدد من طلبة كلية تقنية المعلومات، بجامعة البحرين، الاستفادة من خدمات التقنية، التي يقدمها المركز. حيث شاركت مجموعات طلابية في ورش عمل مكثفة، للتدرب على مهارات استخدام الحوسبة السحابية، في مجالات الذكاء الاصطناعي والواقع المعزز، وذلك استعداداً للبدء في مشاريع الفصل الدراسي الأول 2022-2023، بالتعاون مع صندوق العمل (تمكين)، وهيئة البحرين للثقافة والآثار. وتوفر المشاريع التي ينجزها الطلبة في مركز الابتكار السحابي، حلولاً تقنية مبتكرة، للتحديات التي تواجه المؤسسات في القطاع العام.

كما شارك نحو 240 طالباً وطالبة، في ورشة أخرى، بعنوان: "Serverless computing". وتأتي هذه الورشة في إطار سعي الكلية إلى تدريب الطلبة على أحدث التقنيات، في البرمجة السحابية، ومهارات الحوسبة دون خادم.

ويهدف المركز إلى تسريع عملية التحول الرقمي في القطاع العام بمملكة البحرين، وفي جميع أنحاء المنطقة، وذلك من خلال العمل مع المؤسسات التقنية، لاستخدام تقنيات الحوسبة السحابية، من أجل إيجاد حلول في التقنيات المتطورة، المتوافقة مع الثورة الصناعية الرابعة.

وكانت جامعة البحرين قد دشنت مركز الابتكار السحابي، في شهر أكتوبر الماضي 2022، بالتعاون مع أمازون ويب سيرفس (AWS)، وبدعم من صندوق العمل (تمكين).