نظم قسم اللغة الإنجليزية وآدابها بكلية الآداب بجامعة البحرين، يوم الأربعاء (28 ديسمبر 2022م)، ندوة "كتابة المشاريع" بمركز التعلم الالكتروني، حضرها عدد من أعضاء الهيئة الأكاديمية وأعضاء لجنة البحث العلمي بالقسم والطلبة المشاركين.

وقدم عشرة من الطلبة في مقرر " كتابة المشاريع"، ملخصاً لمشاريعهم البحثية. تطرقوا فيها إلى الهدف من البحث، والفرضيات أو الأسئلة التي تجيب عنها مشاريعهم البحثية، ونتائج ومبررات البحث، بالإضافة إلى منهجية البحث التي استخدموا فيها الاستبانات، والدراسات الاستقصائية، والمقابلات، وأدوات تحليل النصوص، والصوتيات من مصادرها، كوسائل التواصل الاجتماعي، والكتب، والأفلام.

وأكدت رئيسة قسم اللغة الإنجليزية وآدابها الدكتورة غادة أحمد جاسم، أن هذه الندوة الأولى من نوعها في هذا الموضوع، وقد اعتمدت على الطالب كمحور للعملية التعليمية، وشجعتهم على عرض كتاباتهم البحثية، مؤكدة حرص القسم على تنظيم مختلف الأنشطة التي تساهم في إلهام الطلبة في المراحل المبكرة، وتقدم لهم إرشادات واضحة في كتابة المشاريع، ولها تأثير إيجابي في المجتمع.

وقدمت الطالبة فاطمة حسن جعفر مشروعاً بعنوان "دراسة الأخطاء النحوية والصرفية التي يرتكبها الطلبة البحرينيون بقسم اللغة الإنجليزية، وقدمت شيرين عبدالنبي الغريب مشروعاً عنوانه "تحليل توضيحي للغة الجيل زد - الجيل الذي يلي جيل الألفية - على وسائل التواصل الاجتماعي". وقدمت الطالبة ديما سليم "دراسة بحثية: مقارنة بين القصائد الإنجليزية والعربية الحديثة"، والمشاريع الثلاثة تحت إشراف الأستاذ المساعد في اللغويات بقسم اللغة الإنجليزية وآدابها الدكتورة ديانا عبدالكريم الجهرمي.

وتشرف الأستاذ المساعد في علم اللغويات التطبيقية الدكتورة ميرفت عيسى البوفلاسة، على مجموعة أبحاث، حيث قدمت الطالبة سارة غسان مشروع "تصور وإنتاج مجموعات الحروف الساكنة الإنجليزية: دراسة حالة لطلبة جامعة البحرين". وقدم الطالب علي حسن جاسم مشروع "تحقيق باستخدام نظرية استجابة القراء للتحليل النفسي: دراسة في كيفية تأثير لغة الكاتبة توني موريسون في الأدب على الطالب البحريني". وقدمت ياسمين ريان مشروع "ترجمة العناوين الأدبية من العربية إلى الإنجليزية ومن الإنجليزية إلى العربية: ترجمة حرفية أم إبداعية؟". كما قدمت الطالبة زهرة إبراهيم أحمد مشروعاً بعنوان "تأثير الهجرة والشتات على كتابات جومبا لاهيري وشيترا بانجيري ديفاكراوني" وهما كاتبتان من أصول هندية أمريكية.

وتحت إشراف الأستاذ المساعد في علم اللغة الدكتورة حليمة كاظم العالي، قدمت الطالبة سارة جعفر حسن مشروعاً بعنوان "تحليل خطاب الموت في الأدب: تحقيق في تصوير الحياة الآخرة"، وقدمت الطالبة فاطمة عبدالمنعم إبراهيم، مشروعها "تحقيق في خصائص أدب المعجبين - القصص الخيالية التي تستخدم خصائص أو شخصية عمل حالي لتعظيم وإكرام هذا العمل أو هذه الشخصية الخيالية - والنوع الفني لأدب المعجبين". وقدمت الطالبة لولوة محمد العامر، مشروع "توصيل مفهوم الموت في مخاطبة الأطفال: دراسة حالة من المجتمع البحريني".