وليد صبري




* وفد رفيع المستوى برئاسة رئيس وزراء الأردن يزور البحرين


* اللجنة البحرينية الأردنية تباشر اجتماعاتها للدورة الخامسة


كشف سفير المملكة الأردنية الهاشمية لدى مملكة البحرين، رامي وريكات العدوان، عن توقيع اتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم بين بلاده ومملكة البحرين، خلال زيارة وفد أردني رفيع المستوى للمملكة اليوم حيث يجري مباحثات ثنائية مع الجانب البحريني.

وأضاف سفير الأردن في تصريحات لـ"الوطن" أن الوفد الأردني رفيع المستوى يزور البحرين برئاسة رئيس وزراء الأردن، د. بشر الخصاونة، و6 وزراء آخرين، حيث من المقرر أن تباشر اللجنة البحرينية الأردنية اجتماعاتها للدورة الخامسة ومن المرتقب التوقيع على اتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم في مجالات مختلفة خلال الزيارة الرسمية.

ومن المرتقب أن يعقد عصر اليوم ملتقى الأعمال البحريني الأردني في مقر غرفة تجارة وصناعة البحرين، بحضور وزير الصناعة والتجارة عبدالله فخرو، ووزير الصناعة والتجارة الأردني يوسف الشمالى.

ووفقاً لإحصائيات غرفة تجارة وصناعة البحرين، فقد ارتفع حجم التبادل التجاري بين المملكتين بنحو 59% من 92 مليون دولار أمريكي في نهاية عام 2020 إلى 146 مليون دولار أمريكي في العام 2021.

وفي سبتمبر الماضي، أقيمت فعاليات منتدى التواصل الاقتصادي الخليجي الأردني بدورته الثالثة، والذي نظمته غرفة تجارة الأردن، بالتعاون مع اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي، وبدعم من الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، حيث شكل المنتدى فرصة لتمكين القطاع الخاص الخليجي الأردني للمضي قدماً نحو تحقيق إنجازات اقتصادية في ظل الوضع الاقتصادي العالمي الراهن، والاستفادة من الفرص المتاحة وتعظيم الإنجازات للوصول إلى رؤى مستقبلية من أجل تحقيق الأهداف الاستراتيجية والمصالح المشتركة بين الطرفين، وفقاً لما أعلنه رئيس اتحاد الغرف العربية رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين، سمير ناس.

ووفقاً للإحصائيات الرسمية فإن حجم التبادل التجاري بين الأردن ودول مجلس التعاون الخليجي قد وصل في عام 2021 إلى 6.6 مليار دولار تُشكل الصادرات الأردنية منه ما قيمته 1.7 مليار دولار وبنسبة 20% من إجمالي الصادرات الأردنية للعالم، في حين تُشكل المستوردات الأردنية من دول مجلس التعاون الخليجي ما قيمته 4.9 مليار دولار وبنسبة 23% من إجمالي المستوردات الأردنية من العالم خلال نفس العام، حيث تتبوأ دولُ مجلس التعاون الخليجي في مجال الاستثمار موقعاً متقدماً في قائمة المستثمرين في المملكة الأردنية الهاشمية في قطاعات النقل والبنية التحتية والطاقة والقطاع المالي والتجاري وقطاع الإنشاءات السياحية.