تألق فريق طلابي من مدرسة زنوبيا الإعدادية للبنات في مسابقة الشيخة فادية السعد الصباح للأبحاث والمشاريع بدولة الكويت، حاصداً المركز الثالث على مستوى الوطن العربي "فئة المرحلة المتوسطة"، عن مشروعه "المزرعة الذكية".

وقد صممت الطالبتان دانة المالكي وماريا الحداد هذه المزرعة التي تهدف لاستدامة القطاع الزراعي في مملكة البحرين، عبر جهاز يعمل بالطاقة الشمسية، ويحتوي على حساسات لاستشعار ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة، ويمكنه العمل طيلة أيام السنة، وضمان اكتفاء ذاتي من المواد الزراعية، وتقليل استيرادها، والحد من أثر الطقس على القطاع الزراعي في المملكة.

وقد بينت معلمة العلوم المشرفة على المشاركة فاطمة أحمد المطوع أن الفكرة من الجهاز جاءت من خلال بحثها مع الطالبات عن مشكلة بيئية تواجه مملكة البحرين، وتم الاستقرار على فكرة أن الزراعة في البحرين مقتصرة على أشهر معينة بسبب ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة في أشهر عديدة من السنة.



فيما قالت الطالبة دانة أن الجهاز يتكون من حساستين واحدة للرطوبة والأخرى لدرجة الحرارة، فإذا زادت الرطوبة تشتغل مروحة الهواء، وإذا زادت درجة الحرارة تشتغل مضخة الماء، ويحتوي الجهاز على شاشة إلكترونية تتيح للمستخدم قراءة درجات الحرارة والرطوبة ومعدلات الارتفاع والانخفاض.

وأضافت زميلتها ماريا أن لجنة في مملكة البحرين قامت بمقابلة جميع المدارس المشاركة، إذ تم اختيارهما لتمثيل المملكة في المسابقة على مستوى المدارس الإعدادية، موضحةً أنهما واجهتا بعض التحديات مثل صعوبة الحصول على المواد، والحاجة لمهندس لبرمجة القطع الإلكترونية، إلا أنهما تغلبا على ذلك بفضل دعم المدرسة.