تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يُقام حفل تخريج الفوج الرابع والعشرين من طلبتها، وذلك في التاسع عشر من الشهر الجاري وحتى التاسع والعشرين منه.

وقالت رئيسة جامعة البحرين الدكتورة جواهر بنت شاهين المضاحكة: "تمثل رعاية سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، دفعة مهمة للجامعة الوطنية وخريجيها، الذين يفاخرون بأنهم تخرجوا من أعرق مؤسسة تعليم عالٍ في مملكة البحرين، ذات المحطات المهمة التي ساهمت في جميع مجالات التنمية في مملكتنا الغالية".

وأضافت بأن الجامعة شكلت عدة لجان لمتابعة تفاصيل الحفل، لأنه أحد أهم الأحداث التي ينتظرها الطالب الجامعي، تتويجاً لمسيرته العلمية، في واحدة من مراحل حياته بشكل عام.



ومن جانبه، قال نائب الرئيس للبرامج الأكاديمية والدراسات العليا الدكتور محمد رضا قادر: "إن واحدة من أهم مقومات حفل التخرج في جامعة البحرين، هو منح المتميزين أكاديمياً في تخصصاتهم جائزة خاصة يطلق عليها لقب أحد العلماء العرب والمسلمين، الذين كانت لهم بصمات واضحة في هذا المجال، وذلك من أجل الربط بين الماضي والحاضر، واعتزازاً بما قدمه الأجداد من عطاء في مسيرة العلم عالمياً".

وأشار إلى أن هذا التقليد سارت عليه الجامعة في السنوات العشرين الماضية، إذ يتم تحديد المتميزين من الطلبة من بين المتفوقين أكاديمياً بحسب معايير محددة، وهي: أن يكون الطالب منتظماً في أحد برامج المرحلة الأولى (البكالوريوس) في الجامعة، وأن يكون أنهى جميع متطلبات التخرج في الفترة المحددة للبرنامج، بما لا يزيد على خمس سنوات، وألا يكون قد حصل على تقدير (راسب) طوال فترة دراسته، وأن يكون حسن السيرة والسلوك طوال فترة انتظامه في الجامعة، وأن ينال مرتبة الشرف الأولى كمعدل عام (3.90 فأعلى من 4.00) بحسب التنافس مع من يحقق أعلى المعدلات من الطلبة في سنة التخرج.

وقال د. قادر: "عند تطبيق اللجنة المختصة بالطلبة المتميزين لهذه المعايير على الذين يستحقون الجوائز، تمت تسمية 73 طالباً وطالبة في هذا الفوج، الذي يضم خريجين من العام 2017/2018م وحتى العام الأكاديمي الماضي 2021/2022م، وسيتم التواصل معهم لإعلامهم خلال هذا الأسبوع.

إلى ذلك، قالت عميدة شؤون الطلبة رئيسة اللجنة التنفيذية الدكتورة فاطمة محمد المالكي، "إن العمل جار على الانتهاء من جميع الأمور اللوجستية الخاصة بالحفل، لتخريج الفوج الأكبر في تاريخ الجامعة الوطنية، على مدى أحد عشر يوماً من انطلاق سلسلة الحفلات".

يذكر أن أكثر من 11 ألف طالب وطالبة من الخريجين سجلوا لحضور حفل التخرج لهذا الفوج.