أعلنت شركة ألمنيوم البحرين (ألبا)، أحد أكبر مصاهر الألمنيوم في العالم، عن منحها مشروع حديقة الطاقة الشمسية لشركة Advanced United Systems (AUS)، التي ستقوم بتركيب ألواح كهروضوئية شمسية على مساحة 37,000 متر مربع بطاقة إنتاجية تبلغ أكثر من 6 ميغاوات سنويا.

ويضم المشروع حوالي 11,300 لوحة شمسية، سيتم تثبيتها على مواقف السيارات، وأسطح بعض المباني التابعة للشركة، ومن بينها مصنع معالجة بقايا بطانة خلايا الصهر.

ومن المخطط أن تولد حديقة الطاقة الشمسية 10,539 ميغاوات ساعة سنويا، لتخفض ما يقارب 7,591,760 كيلوغراما من انبعاثات الكربون سنويا، وسيبلغ إجمالي خفض الانبعاثات بفضل هذا المشروع 189,794,000 كيلوغراما من انبعاثات الكربون على مدى 25 عاما.



وفي تعليقه على هذا المشروع الهام، قال رئيس مجلس إدارة الشركة، الشيخ دعيج بن سلمان بن دعيج آل خليفة: "مبدأ الاستدامة متأصل في رؤية ومهمة وقيم الشركة، وهذا المشروع يتوافق تماما مع توجهاتنا وطموحاتنا في الجوانب البيئية والاجتماعية والحوكمة، والتزامنا بتحقيق الأهداف التي أعلنها صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله بالوصول للحياد الكربوني الصفري بحلول عام 2060 وذلك خلال المؤتمر السادس والعشرين لأطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP26)".

وأضاف: نثق أننا مع الانتهاء من المشروع سوف نشهد المزيد من المشاريع البيئية المسؤولة في المملكة والتي ستهدف لتعزيز توليد الطاقة النظيفة محليا ودفع عجلة التحول نحو الحياد الصفري في الاقتصاد".

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة ألبا علي البقالي: "إن السلامة هي الأولوية القصوى والأهم في الشركة، لذلك يسعدنا التعاون مع شركة Advanced United Systems للعمل على إنجاز هذا المشروع خلال 15 شهرا".

ودعا جميع الشركات في المملكة للمشاركة في ثورة التحول في الطاقة التي بدأت تتشكل في المملكة، حتى يساهم الجميع في تحقيق التطلعات بالوصول إلى الحياد الكربوني الصفري بحلول عام 2060.

الجدير بالذكر، أن مشروع حديقة الطاقة الشمسية، هو إحدى المبادرات المنضوية تحت خارطة طريق ألبا للجوانب البيئية والاجتماعية والحوكمة، وذلك خلال مسيرتها الرامية لتعزيز القيمة المستدامة لموظفيها والمجتمع ككل.