قام سعادة الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، وزير الخارجية، اليوم الخميس الموافق ١٢ يناير ٢٠٢٣، بزيارة للمعرض الذي دشنته وزارة الخارجية في مجمع السيتي سنتر بالتزامن مع اليوم الدبلوماسي لمملكة البحرين والذي يصادف ١٤ يناير من كل عام، والذي يستهدف التعريف بتاريخ الدبلوماسية البحرينية وأبرز ما تحقق لها من منجزات تاريخية، وتوعية الزوّار بالخدمات القنصلية التي تقدمها وزارة الخارجية وبعثات مملكة البحرين الدبلوماسية في الخارج لكافة مواطنيها والمقيمين فيها.

ويأخذ معرض وزارة الخارجية الزوّار في جولة تستعرض أبرز محطات الدبلوماسية البحرينية، منذ تأسيس دائرة الشؤون الخارجية عام 1969، مرورًا بإنشاء وزارة الخارجية عام 1971 وتعيين سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة كأول وزير للخارجية آنذاك، وقوفًا على أهم اللحظات الفارقة في تاريخ دبلوماسيتنا التي رسخت من مكانة مملكة البحرين في العالم، بالإضافة إلى التعريف برؤية ورسالة وزارة الخارجية وأهدافها الاستراتيجية.

ويستعرض المعرض قيم المجتمع البحريني الراسخة المتمثلة في حسن الجوار والتسامح والتعايش السلمي والتبادل الحضاري مع جميع الأمم والشعوب، من خلال عرض الكلمة السامية التي ألقاها حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البلاد المعظم، حفظه الله ورعاه، خلال استقبال قداسة البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان بمناسبة زيارته الرسمية إلى مملكة البحرين.



وحرصًا على تقديم خدماتها للمواطنين والمقيمين على أكمل وجه، خصصت وزارة الخارجية مساحة في المعرض بعنوان” كيف نستطيع خدمتك؟ “توضح أهم الخدمات القنصلية التي تقدمها الوزارة والبعثات الدبلوماسية لمواطني المملكة في الخارج والأجانب، ومنها تجديد جواز السفر وإصدار تذكرة مرور والتصديق على الوثائق الرسمية وتقديم المساعدة في حالة التعرض لحالة طارئة في الخارج.

وخصصت وزارة الخارجية في معرضها مساحة للتعريف بأكاديمية محمد بن مبارك آل خليفة للدراسات الدبلوماسية، وتطورها من قسم للإدارة والتدريب تحت مظلة إدارة المواد البشرية بوزارة الخارجية إلى معهد دبلوماسي في عام 2017، وصولًا إلى إصدار حضرة صاحب الجلالة ملك البلاد المُعظم، حفظه الله ورعاه، مرسومًا بإنشاء الأكاديمية في عام 2019، بالإضافة إلى تقديم عرض يشرح خطوات الانضمام للسلك الدبلوماسي.

كما اشتمل معرض وزارة الخارجية على مساحة للأطفال، عُرضت فيها قصة "دانة الدبلوماسية“، وهو كتاب مصور يعنى بتثقيف الأطفال ورفع مستوى وعيهم بالمجال الدبلوماسي، وحثهم على الانخراط في هذا المجال في المستقبل.

ويحتوي معرض الوزارة على مكتبة إلكترونية تضم عددًا من الأفلام الوثائقية ومقاطع الفيديو القصيرة التي تستعرض أبرز منجزات ومحطات وزارة الخارجية.

تجدر الإشارة إلى أن معرض وزارة الخارجية في مجمع السيتي سنتر سيستمر لمدة ثلاثة أيام بدءًا من اليوم الخميس الموافق ١٢ يناير ٢٠٢٣ وحتى يوم السبت الموافق ١٤ يناير ٢٠٢٣، من الساعة العاشرة صباحًا وحتى الساعة العاشرة مساءً.