في إطار تعزيز الروابط الوثيقة بين مختلف الشركات النفطية في دول مجلس التعاون، قام رئيس مجلس إدارة شركة نفط البحرين (بابكو) عبدالله بن جهاد الزين مؤخراً بزيارة إلى أرامكو السعودية، التقى خلالها، رئيسها وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين بن حسن الناصر، وذلك بحضور الدكتور عبدالرحمن جواهري، الرئيس التنفيذّي لشركة بابكو.

وتأتي هذه الزيارة في إطار توجّه شركة نفط البحرين "بابكو" لتوثيق علاقاتها الاقتصادية والتجارية مع نظرائها في المنطقة، وتحقيق التكامل المأمول في قطاع النفط وصناعاته المصاحبّة.

واستعرض الطرفان تعزيز أطر التعاون المشترك بين الجانبين في مجال تكرير النفط الخام، وتبادل الخبرات بين الشركتين، إضافة إلى مناقشة التحديات والمتغيرات التي تواجهها الأسواق العالمية في هذا القطاع الاستراتيجي.



وأعرب عبدالله جهاد الزين عن بالغ شكره وتقديره للحفاوة البالغة التي قوبل بها، وعن فخره الكبير بالشراكة الفاعلة والعلاقة المتميزة التي تجمع بين شركة بابكو وأرامكو السعودية والتي تجاوزت 65 عاماً منذ أول خط أنابيب تم مده بين البلدين في عام 1945 لتكرير جزء من النفط السعودي، والذي أعتبر آنذاك أطول خط أنابيب مغمور في العالم.

كما عرض عبدالله جهاد الزين نبذة عن مشروع مصفاة البحرين، الذي يُعد أضخم مشروع استراتيجي يتم تنفيذه في تاريخ الشركة ومملكة البحرين، مضيفاً بأنه من المؤمل أن يُسهم مشروع تحديث المصفاة في تطوير عمليات الشركة لتكون إحدى كبريات المصافي وأكثرها تنافسية ومراعاة للبيئة في المنطقة.

الجدير بالذكر أن مصفاة البحرين «بابكو» تقوم بتكرير جزء من النفط الخام المستورد من السعودية والذي يُقدر بأكثر من 230 ألف برميل يومياً. كما تم في 2018 تدشين خط أنابيب جديد جاء كثمرة للتعاون المستمر بين الشركتين، وشكّل فصلاً جديداً من العلاقة المتميزة التي تربط بينهما. وتُقدّر سعة هذا الخط بـ 358 ألف برميل يومياً، بينما يبلغ طوله 112 كيلومتر.

ويبدأ الخط من مرافق أرامكو السعودية في بقيق وينتهي في مصفاة "بابكو" بمملكة البحرين.