شارك مركز الوثائق التاريخية بمركز عيسى الثقافي في الاجتماع الدوري الخامس والثلاثين للأمانة العامة لمراكز الوثائق والدراسات بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والذي استضافته دارة الدكتور سلطان القاسمي في الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة.

وترأس الشيخ راشد بن عيسى بن علي آل خليفة مدير إدارة مركز الوثائق التاريخية الوفد الرسمي، حيث جرى خلال الاجتماع استعراض المشاريع التاريخية وتبادل المعلومات ووجهات النظر، إذ تمت الموافقة على مشروع الاستراتيجية الشاملة للأمانة العامة الذي تضمن عددا من الاهداف والمبادرات وآلية تنفيذها من قبل المراكز الأعضاء.

وناقش الأعضاء مشروع الدراسة التي أعدها مركز زايد للدراسات والبحوث حول تاريخ دول الخليج العربي، حيث تم عرض ملاحظات المراكز الأعضاء حولها.



كما جرى خلال الاجتماع استعراض ما تم انجازه من مشروع ومبادرة (خليجانا: المنصة الرقمية الموحدة لدول الخليج العربية) الذي أعده مركز التاريخ السعودي الرقمي، والذي يهدف الى نشر تاريخ دول الخليج العربي وإرثها الحضاري والثقافي والتاريخي.

الجدير بالذكر أن الأمانة العامة لمراكز الوثائق والدراسات بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تأسست في عام 1976، وتولى أمانتها ثم رئاستها الفخرية المغفور له سمو الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة (رحمه الله) وتضم في عضويتها 14 مركزاً في دول الخليج العربية معنية بالوثائق والأرشيفات والدراسات التاريخية. وتتخذ الامانة العامة مدينة الرياض مقرا لها حيث تتولى دارة الملك عبدالعزيز إدارة أعمالها.