رأس الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة، نائب رئيس مجلس الوزراء، الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء الذي عقد اليوم، بقصر القضيبية.

في بداية الاجتماع أشاد المجلس بإقرار مجلس النواب بالإجماع لبرنامج الحكومة (2023-2026) تحت شعار "من التعافي إلى النمو المستدام"، مؤكداً المجلس بأن التعاون الوثيق مع مجلس النواب ساهم بالوصول لصيغة توافقية بشأن برنامج الحكومة.

كما نوه المجلس بما تميز به عمل اللجنة النيابية المعنية بدراسة برنامج الحكومة وما أظهرته من حرص على التعاون مع الفريق الحكومي من منطلق العمل التكاملي بين السلطتين التنفيذية والتشريعية لصالح الوطن والمواطن، معرباً المجلس عن الشكر للفريق الحكومي الذي شارك في اجتماعات اللجنة النيابية المعنية بدراسة برنامج الحكومة على جهوده في هذا الجانب.



وتنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، بحث المجلس الخطوات المتخذة للبدء الفوري في تنفيذ ما تضمنه برنامج الحكومة من أولويات وسياسات ومحاور ومبادرات من خلال تطوير المشاريع والخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين ومتابعة خطط العمل التنفيذية المتعلقة بها بشكل مستمر ورفع تقارير دورية حولها لمجلس الوزراء.

صور


بعدها وجه مجلس الوزراء الجهات الحكومية إلى متابعة الملاحظات والتوصيات الواردة في تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية للسنة المهنية 2021-2022، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتصحيحها، معرباً المجلس عن شكره لكافة الوزارات والجهات الحكومية التي بادرت بتصحيح الملاحظات الواردة بشأنها في تقرير الديوان السابق، منوهاً بالدور الذي يضطلع به ديوان الرقابة المالية والإدارية في تعزيز الحوكمة للوصول للممارسات الصحيحة في هذا الجانب.

ثم رحب المجلس بنيل مطار البحرين الدولي للعام الثاني على التوالي تصنيف خمس نجوم من هيئة التقييم العالمية المتخصصة بتصنيف المطارات وشركات الطيران في العالم "سكاي تراكس"، وذلك تقديرًا للمستوى العالي للخدمات والمرافق بالمطار، مؤكداً على أهمية مواصلة تطوير خدمات المطار والمحافظة على ما تحقق من إنجازات وتطور.

بعد ذلك قرر المجلس ما يلي:

أولاً: الموافقة على المذكرة التالية:

1. مذكرة مجلس الخدمة المدنية بشأن إعادة هيكلة عدد من الوزارات والجهات الحكومية بهدف تحسين الأداء وزيادة الكفاءة.

ثم استعرض المجلس مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية حول الإطار التنظيمي للتسجيل البيني للمنتجات المالية بين الجهات المنظمة للأسواق المالية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، كما استعرض المجلس مذكرة سعادة وزيرة الإسكان والتخطيط العمراني بشأن مستجدات أولويات الوزارة على صعيد المشاريع الإسكانية وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص في المشاريع والبرامج الإسكانية، وتبني العديد من المبادرات لتسهيل وتنويع الخدمات المقدمة للمواطنين.

إلى ذلك؛ استعرض المجلس مذكرة سعادة وزيرة السياحة بشأن المؤشرات السياحية لمملكة البحرين من ديسمبر 2022 لغاية يناير2023، والتي تم خلالها تنظيم مجموعة من الفعاليات شملت المجمعات التجارية والفنادق.

بعدها أخذ المجلس علماً من خلال التقريرين الوزاريين المرفوعين من أصحاب السعادة الوزراء بشأن زيارة سعادة وزير شؤون البلديات والزراعة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، وحول مشاركة سعادة وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف في مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة (إكسبو الحج 2023).