يعود مهرجان ربيع الثقافة في نسخته السابعة عشرة هذا العام، 2023م، مستدرجاً إلى مملكة البحرين مجموعة من أكبر العروض والأنشطة الثقافية من البحرين والوطن العربي والعالم.

وأعلنت كل من هيئة البحرين للثقافة والآثار، مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث ومسرح الدانة، وبالتعاون مع مساحة الرواق للفنون والبارح للفنون التشكيلية وآرت كونسبت عن فعاليات وبرامج مهرجان ربيع الثقافة، وذلك يوم الأربعاء الموافق 18 يناير 2023م خلال المؤتمر الصحفي الذي أقيم في مسرح الدانة.

وشهد المؤتمر حضور سعادة الدكتور رمزان بن عبد الله النعيمي وزير شؤون الإعلام، سعادة السيدة فاطمة بنت جعفر الصيرفي وزيرة السياحة، سعادة الشيخ خليفة بن أحمد بن عبدالله آل خليفة رئيس هيئة البحرين للثقافة والآثار والسيد شين تشالمرز الرئيس التنفيذي لمسرح الدانة، إضافة إلى تواجد عدد من السفراء المعتمدين لدى المملكة ومجموعة من شركاء وداعمي المهرجان والمهتمين بالشأن الثقافي في البحرين والإعلاميين.



وبهذه المناسبة قال سعادة الشيخ خليفة بن أحمد بن عبدالله آل خليفة: "مهرجان ربيع الثقافة هو موعد سنوي لصنع اللقاء الثقافي ما بين مملكة البحرين والعالم"، وأضاف: "هذا العام، حرصنا على أن يكون المهرجان جزءاً من الرؤية الوطنية الأكبر للترويج للبحرين كمركز للإنتاج الحضاري وكمساحة يمكن لكافة الثقافات من حول العالم أن تجد فيها مقوّماتها المشتركة". وأكد سعادته أن ربيع الثقافة، وبتعاون كافة الشركاء بداية من مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث ومسرح الدانة، إضافة إلى الرواق والبارح وآرت كونسبت، يَعِد جمهوره من مواطني ومقيمي وزوّار المملكة ببرنامج حافل من الفعاليات التي تحتفي بالأدب والموسيقى والفن والتشكيل والمسرح وغيرها الكثير. وتوجه سعادة الشيخ خليفة بالشكر إلى كافة شركاء المهرجان وداعميه والمساهمين فيه على وقوفهم الدائم إلى جانب العمل الثقافي في البحرين.

من جهته، قال السيد شين تشالمرز الرئيس التنفيذي لمسرح الدانة: "تسرنا المشاركة في النسخة السابعة عشر من مهرجان ربيع الثقافة بهدف تعزيز الحركة الفنية والثقافية في المملكة. وبصفته وجهة ترفيهية بارزة في البحرين، يجتمع مسرح الدانة مع مهرجان ربيع الثقافة في رؤية موحدة تتمثل في دفع عجلة الانتعاش السياحي المحلي بما يسهم في تنمية الاقتصاد الوطني. وانطلاقًا من هذه التوجهات المشتركة، نعتزم العمل جنبًا إلى جنب مع القطاعات المعنية لتحويل هذه الرؤية إلى حقيقة نشهدها على أرض الواقع. ونحن نتطلع لكافة الأحداث والأمسيات والفعاليات الفنية والثقافية المقبلة على مسرح الدانة وفي جميع أنحاء المملكة".

هذا ويحظى مهرجان ربيع الثقافة السابع عشر برعاية استراتيجية من قبل مجلس التنمية الاقتصادية، ورعاية ذهبية من تمكين ورعاية فضية من ألمنيوم البحرين (ألبا) وبنك البحرين والكويت. كما ويساهم في برنامج المهرجان عدد من السفارات لدى البحرين وهي سفارات كل من: إيطاليا، الولايات المتحدة الأميركية، الهند، اليابان وفرنسا.

وألقى المؤتمر الصحفي الضوء على فعاليات مهرجان ربيع الثقافة 2023م، والتي تستضيفها المؤسسات الثقافية والمواقع التاريخية والمعالم العمرانية في المملكة، وتخلله أداء فني موسيقي مع الفنان المصري محمود سعيد.

الموسيقى والغناء والعروض

وينطلق مهرجان ربيع الثقافة بداية من يوم 14 فبراير على خشبة مسرح البحرين الوطني مع حفل "يالزينة" للفنان البحريني القدير أحمد الجميري بمصاحبة فرقة البحرين للموسيقى بقيادة المايسترو زياد زيمان، حيث يأتي هذا الحفل تزامناً مع يوم ميثاق العمل الوطني وتكريماً للمسيرة الطويلة للفنان الجميري. أما يوم 1 مارس فيقدّم المسرح حفل أوركسترا كونسيرتجيبو لموسيقى الحجرة بمشاركة عازف البيانو التركي الشهير حسين سرمت.

هذا وتستضيف خشبة مسرح الدانة يوم 16 فبراير ملك الفالس الموسيقار العالمي أندري ريو وأوركسترا يوهان شتراوس، في حفلٍ موسيقي ساحر يقدّم أجمل الروائع الكلاسيكية والعالمية في الهواء الطلق، ويوم 23 فبراير سيكون الجمهور على موعد مع حفل لمغني الراب الأميركي جاك هارلو، ويختتم مسرح الدانة عروضه في ربيع الثقافة مع عاصفة من الضحك والكوميديا التي سيصنعها الفنان العالمي كيفين هارت يوم 24 فبراير.

والصالة الثقافية تحضر في مهرجان الربيع مع عدد من الأمسيات والعروض العامة والمفتوحة للجمهور في البحرين وتقام جميعها الساعة 8:00 مساءً، فيوم 17 فبراير تستضيف حفل عمر الرحباني وفرقة باسبورت الموسيقية، بينما يأتي الفنان البحريني علاء غوّاص إلى الصالة يوم 21 فبراير ليقدّم مجموعة من أغانيه باللغتين العربية والإنجليزية. أما يوم 28 فبراير، وبالتعاون مع السفارة الفرنسية لدى البحرين، تقدّم الصالة مجموعة عازفين فرنسيين سيعملون على إحياء مجموعة من المعزوفات الموسيقية الكلاسيكية الفرنسية. وبالتعاون مع سفارة الهند لدى المملكة، تحيي الصالة ليلة القوالي يوم 7 مارس مع أداء موسيقي للشعر الصوفي الإسلامي. ومن إيطاليا يأتي إلى الصالة حفل "رحلة إيطالية" بالتعاون مع السفارة الإيطالية لدى البحرين تكريماً للموسيقى الإيطالية العظيمة. وبالتعاون مع سفارة الولايات المتحدة الأميركية تحيي فرقة براس-آ-هولكس حفلاً يوم 14 مارس تشارك فيه المغنية البحرينية إسراء جناحي. ومن إسبانيا، يأتي دييغو فالديفيا ليقدّم يوم 16 مارس حفلاً بعنوان "نكهات من الجنوب". وفي متحف موقع قلعة البحرين تقام أمسية موسيقية عامة لفرقة مجاز يوم 2 مارس حيث تقدّم عزفاً غير تقليدي على آلات موسيقية متنوعة.

أما مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث في المحرّق فيقيم عدة أمسيات موسيقية في تمام الساعة 8:00 مساءً، أولها يوم 20 فبراير مع الفنانة هند حامد ومن ثم يوم 20 مارس مع حفل غنائي لنوران أبو طالب.

والموسيقى الشعبية سيكون لها حضور كبير في مهرجان ربيع الثقافة هذه السنة، فكل يوم خميس وفي تمام الساعة 8:00 مساءً تقدّم فرقة محمد بن فارس أمسية فنون شعبية في قاعة محمد بن فارس لفن الصوت الخليجي في المحرّق. وتستضيف دار المحرّق مجموعة أمسيات شعبية، فتقدّم يوم 18 فبراير فرقة شباب الحد ويوم 11 مارس فرقة قلالي للفنون الشعبية. في حين تقدّم فرقة دار بن حربان أمسية شعبية يوم 25 فبراير في دار بن حربان بالمحرّق. أما دار الرفاع فتستضيف يوم 4 مارس فرقة دار شباب الرفاع ويوم 18 مارس فرقة دار الرفاع الصغيرة.

وتستقطب هيئة البحرين للسياحة والمعارض عروض باليه كلاسيكية عالمية لفرقة الباليه الإمبراطوري الروسي، حيث يستضيف مركز البحرين العالمي للمعارض في منطقة الصخير يومي 2 و3 مارس عرض بحيرة البجع العالمي الشهير، أما يوم 4 مارس فيستضيف عرض الأميرة النائمة.

ويقدّم مسرح الدانة عروضاً عديدة لمسرح الشارع مع جون مان بلانكو الذي يأتي إلى أماكن مختلفة من البحرين ليصنع من نفسه لوحة بيضاء يشارك الأطفال في رسمها، كذلك يأتي إلى المملكة عرض مارلون باندا الذي يمزج ما بين الموسيقى والكوميديا.

المعارض والفنون

نسخة هذا العام من مهرجان ربيع الثقافة مفعمة بجمال الصورة والألوان والفنون التشكيلية المعاصرة، فهناك العديد من المعارض التي يمكن للجمهور زيارتها، وحالياً يمكن زيارة معرض "المهجّنة" للفنان البحريني محمد المهدي في البارح للفنون التشكيلية ومعرض "البحر الحيّ" للأمير حسين أغا خان وسيمون بيكولي في متحف البحرين الوطني. ويواصل البارح حضوره في المهرجان مع معرض الفنانة نبيلة الخير الذي يفتح أبوابه يوم 7 فبراير.

وينظم مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة عدداً من المعارض، بداية من "تراكمات 47" للفنانة هلا محمد آل خليفة الذي يفتح أبوابه يوم 8 فبراير ويستمر حتى 20 مارس في بيت التراث المعماري في المحرّق، ومن ثم معرض "ما يفعله الليل 2" للفنان عبدالرحيم شريف ويفتح أبوابه يوم 12 فبراير مستمراً حتى 13 أبريل في ذاكرة المكان - عمارة بن مطر.

أما هيئة البحرين للثقافة والآثار فتقدّم في مجمّع السيف معرض "ملامح من حضارة البحرين" بالتعاون مع الجامعة الخليجية يوم 1 فبراير ويستمر حتى 2 مارس. ويستضيف مركز الفنون التابع للهيئة يوم 26 فبراير معرض "النسبة الذهبية" للفنانة الدكتورة مياسة سلطان السويدي، أما يوم 21 مارس فيقدّم مركز الفنون معرض الفنون البصرية 2023 لطالبات مدرسة الشيخة حصة للبنات ببرنامج دبلوم البكالوريا الدولية في الفنون البصرية. وفي آرت كونسبت يقام معرض "خارج حدود اللغة 2" للفنانة المصرية فدوى رمضان ويفتح أبوابه يوم 12 فبراير، ومعرض "ثلاثون وجهاً للقمر" للفنان المصري صلاح المليجي ويفتتح يوم 5 مارس.

هذا وتقيم مساحة الرواق للفنون منتدىً للتصميم، والذي يسلّط الضوء على مستقبل قطاع التصميم وممارساته في البحرين، كما وتقدّم سلسلة من الورش والحلقات النقاشية الفنية المخصّصة للشباب. وتدشّن مساحة الرواق للفنون يوم 28 فبراير معرض "استمارة طلب 001" الذي سيعرض أعمال الدفعة الأولى من برنامج الإقامة الفنيّة في بيت البنك.

المحاضرات الأدبية، الفكرية، واللقاءات الثقافية

وفي مجال الفعاليات الفكرية والأدبية، يقدّم مهرجان ربيع الثقافة 2023م مجموعة أنشطة في أماكن مختلفة. ففي قاعة محاضرات متحف البحرين الوطني يقدم الدكتور مبارك ربيع من المملكة المغربية محاضرة حول الثقافة العربية في عالم متغير يوم 19 فبراير، وبالتعاون مع أسرة الأدباء والكتّاب تقدّم هيئة الثقافة في مقر أسرة الأدباء والكتّاب يوم 22 فبراير محاضرة مع الدكتور بوشعيب الساوري حول ثوابت وتحولات الرحلة العربية في مطلع الألفية الثالثة. وفي ساحات موقع مسار اللؤلؤ تقام "حوارات المحرّق" يوم 4 مارس التي تجمع المخطّطين والمهندسين ونخبة من المتخصصين للحوار حول مستقبل التجديد الحضري المستمر في المدينة. وفي يوم 21 مارس تحتفل الهيئة باليوم العربي والعالمي للشعر في متحف البحرين الوطني.

أمّا مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث، فيعقد سلسلة من المحاضرات التي تُقام ما بين المركز وبيت عبدالله الزايد لتراث البحرين الصحفي، وتشمل: محاضرة "قيادة المرأة" يوم 6 فبراير مع الدبلوماسية السيدة كانغ كيونغ وها ومحاضرة حول الانقسام الحقيقي في المنطقة مع الإعلامي نديم قطيش يوم 27 فبراير، ومحاضرة النساء والمواطنة في تونس مع الكاتبة التونسية أميرة غنيم يوم 6 مارس ومحاضرة متحف اللوفر أبوظبي مع مانويل راباتي مدير المتحف الحالي، ومحاضرة الفلسفة وسياسات التنمية مع الباحث السعودي فهد الشقران يوم 27 مارس. في حين يحتضن بيت الشعر – إبراهيم العريّض يوم 13 فبراير أمسية شعرية للشاعرة الأردنية إيمان عبد الهادي وأمسية أخرى للشاعر الأردني الفلسطيني راشد عيسى يوم 13 مارس.

فعاليات وأنشطة أخرى مناسبة لجميع الأعمار

وسيكون محبو السينما اليابانية على موعد مع مهرجان الأفلام اليابانية لعام 2023م، حيث يستضيف متحف البحرين الوطني عرضين يومي 15 و17 فبراير لفيلمين من مكتبة الأفلام اليابانية العريقة بالتعاون مع مؤسسة اليابان والسفارة اليابانية لدى مملكة البحرين. ويوم 18 فبراير تقام جولة مع E-scooter على طول موقع مسار اللؤلؤ في المحرّق، أما يوم 25 فبراير وبدعم من شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات (جيبك) تقيم الهيئة واكثون الآثار بداية من موقع قلعة البحرين وصولاً إلى معبد باربار. ويوم 4 مارس تنظّم هيئة الثقافة فعالية "الآثاري الصغير" التي تعرّف الأطفال والناشئة بالمواقع الأثرية وما تحويه من قطع أثرية عريقة.

وما بين شهري فبراير ومارس يستضيف موقع مسار اللؤلؤ وفي أربع أماكن هي: قلعة بو ماهر، بيت مراد، مركز زوار مسار اللؤلؤ وجناح آثار خضراء تجارب حول الطعام البحريني وتتضمن تذوق أطباق مستمدة من البيئة المحلية.

كذلك يقدّم مهرجان ربيع الثقافة في نسخته السابعة عشرة برنامجاً حافلاً بالورش التي تهدف إلى صقل المواهب الفنيّة وإطلاق العنان للطاقات الإبداعيّة وذلك ضمن البرنامج التعليمي للمهرجان، وهي ورش يستضيفها مركز الجسرة للحرف، بيت السلال، الصالة الثقافية والمسرح المرن بمسرح البحرين الوطني ومساحة الرواق للفنون.

وضمن برنامج المسؤولية المجتمعية لمهرجان ربيع الثقافة هذا العام، ستقام أنشطة اجتماعية وثقافية وتعليمية مجانية متنوعة تتضمن ورش عمل ومحاضرات وفرص تدريبية للفئات الخاصة في المجتمع البحريني في قطاعات التعليم والمؤسسات والجمعيات الاجتماعية ودور المسنّين والأيتام. وبرعاية مسرح الدانة يقدّم برنامج المجتمع لربيع الثقافة سلسلة ورش مجانية لمنتسبي وزارة التربية والتعليم ووزارة الشؤون الاجتماعية متمثلة بدار بنك البحرين الوطني لتأهيل المعاقين ومؤسسات ثقافية أخرى، إضافة إلى المساهمة في إنشاء غرفة للتكامل الحسي في دار بنك البحرين لتأهيل الأطفال المعاقين.

هذا وتباع تذاكر فعاليات ربيع الثقافة على الموقع الإلكترونيWWW.SPRINGOFCULTURE.ORG ، فيما تباع تذاكر فعاليات مسرح الدانة على الموقع الإلكترونيWWW.ALDANA.COM.BH ، أما تذاكر فعاليات مسرح البحرين الوطني فتباع لدى متجر فيرجن ميغاستور وعلى الموقع الإلكترونيVIRGINMEGASTORE.ME . أما تذاكر عروض الباليه في مركز البحرين العالمي للمعارض فتباع على الموقع الإلكتروني: PLATINUMLIST.NET.

ولمتابعة أحدث الأخبار حول مهرجان ربيع الثقافة في نسخته السابعة عشرة، يمكن متابعة الحساب الرسمي @springofculture على إنستغرام، تويتر، فيسبوك ويوتيوب. كما يمكن الاطّلاع على كامل تفاصيل المهرجان وأنشطته وفعالياته، والتسجيل في الورش المختلفة عبر الموقع الإلكتروني www.springofculture.org.