صرحت المهندسة مها خليفة حمادة مدير إدارة تخطيط وتصميم الطرق بوزارة الأشغال أن الوزارة تقوم بإصدار رخص التحويلات المرورية التي تستدعي تنفيذها في أعمال الطرق، الصرف الصحي، أعمال الكهرباء والماء بالإضافة إلى الخدمات الأخرى، وذلك بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور، حيث تلقت الوزارة خلال العام 2022 نحو 5170 طلب لجميع دوائر الخدمات العامة ومشاريع البنية التحتية، وتمت الموافقة على اصدار 3687 رخصة، في حين تم إنجاز نحو 3510 رخصة.

وذكرت المهندسة حمادة بأن هذه الخدمات شملت مراجعة تصاميم وخطة التحويلات ووضع الضوابط الفنية التي تضمن انسيابية وسلامة الحركة المرورية أثناء تنفيذ مختلف مشاريع البنية التحتية، وذلك بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور.

وأضافت من أن من الأمثلة على مواقع التحويلات شارع الفاتح، شارع الجنبية، شارع ريا، شارع الشيخ خليفة بن سلمان، شارع 36 بالمالكية، شارع 26 بكرزكان، شارع 3 باللوزي، شارع 46 بعراد، شارع الشيخ سلمان.



وذكرت مدير إدارة تخطيط وتصميم الطرق أن الوزارة تقوم بتنظيم الحركة المرورية في مناطق العمل التي تشهدها المملكة بشكل يومي ومستمر من خلال أعمال الإنشاء والصيانة التابعة لمشاريع قطاعي الطرق والصرف الصحي بوزارة الأشغال ومشاريع هيئة الكهرباء والماء وغيرها.

وتابعت المهندسة حمادة أن تنفيذ التحويلات المرورية يتم عادة خلال إجازة نهاية الأسبوع أو في أوقات متأخرة من الليل لتفادي أي إرباك لحركة المرور. كما يقوم فريق من المهندسين والفنيين ومنتسبي الإدارة العامة للمرور بمتابعة الأعمال بشكل دوري للتحقق من وضع وصحة وسلامة التحويلات المرورية تفادياً لوقوع الحوادث المرورية وحفاظاً على سلامة الجميع.

الجدير بالذكر أن جميع طلبات التحويلات المرورية يتم التعامل معها إلكترونياً عن طريق بوابة الحكومة الإلكترونية Bahrain.bh، أو من خلال موقع الوزارة www.works.gov.bhحيث تشمل هذه الخدمة تقديم طلبات التحويلات المرورية إلكترونيا، ليتم بعدها دراسة خرائط التحويلات المرورية المقترحة وبرنامج العمل مع الاستشاري المختص ومقاول المشروع والإدارة العامة للمرور وبالتالي إصدار الرخص اللازمة بعد التأكد من استيفاء اشتراطات السلامة في مواقع العمل وتوفير العلامات المرورية والحواجز المطاطية والإضاءة اللازمة، كما يتم الاعلان عن الأعمال الرئيسية على شبكة الطرق في الصحف اليومية ووسائل التواصل الاجتماعي بغرض توعية مستخدمي الطريق بالتحويلات المرورية بفترة كافية تفاديا لوقوع أي ازدحامات مرورية.