تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، وبحضور سعادة الدكتور محمد بن مبارك جمعة وزير التربية والتعليم رئيس مجلس أمناء جامعة البحرين، أقامت جامعة البحرين حفل تخريج الفوج الرابع والعشرين لطلبة الجامعة من خريجي دفعة العام الجامعي 2017/2018م إلى العام الجامعي 2020/2021م، وذلك في مقرّ الجامعة بمنطقة الصخير.



وقد ألقى وزير التربية والتعليم رئيس مجلس أمناء جامعة البحرين كلمةً أشاد فيها بدعم ومساندة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، للمسيرة التعليمية المباركة، مثمناً الرعاية الكريمة من صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله لهذا الحفل الذي يشهد تخريج أكثر من 11 ألف طالب وطالبة من هذه الجامعة الوطنية العريقة .





ونوّه الوزير بالتطورات الحاصلة في جامعة البحرين، والتي تهدف إلى تحقيق المزيد من التميز، عبر الحرص المستمر على استحداث برامج أكاديمية جديدة تواكب متغيرات العصر ومتطلبات سوق العمل والأولويات الوطنية، بالاستفادة من الخبرات الدولية في هذا المجال، إضافةً إلى ما تحقق من تطور في مجال الدراسات العليا بالجامعة، وعلى صعيد دعم البحث العلمي والابتكار، من أجل تحسين ترتيبها على الصعيد العالمي، مع الاستمرار في الحصول على الاعتراف الدولي للبرامج المختلفة .



وأعرب الوزير عن خالص تهانيه للخريجين والخريجات، متمنياً لهم التوفيق والنجاح في خطواتهم المستقبلية، وشاكراً ومقدراً جهود إدارة الجامعة وجميع منتسبيها من هيئات أكاديمية وإدارية .

ومن ناحيتها، أكدت رئيسة جامعة البحرين الدكتورة جواهر بنت شاهين المضاحكة، أن الرعاية والدعم التي تحظى به الجامعة الوطنية من حضرة صاحب الجلالة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه والتوجيهات السديدة من صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، مَكَّنَ الجامعة من الاستمرار في تطوير إمكاناتها، واستيعاب الخريجين، وتأهيليهم وفق أعلى المعايير، للإسهام في عملية التنمية الشاملة .



وقالت: "إن الجامعة الوطنية تدرك دورها المحوري تماماً في منظومة العمل الحكومي، الساعي إلى دعم جهود التنمية الشاملة، بالتحول إلى اقتصاد إنتاجي ومزدهر، في ظل ما يحظى به من دعمًٍ واهتمام من صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله"، مشيرة إلى "العمل على تبني الاقتصاد المعرفي كمدخل للتطوير وتحسين الأداء، بما يساعد الجامعة على التحول إلى مؤسسة معرفية ساعية للتعلم وخلق ثقافة الابتكار والإبداع من صناع المعرفة ".



وأشارت إلى أن خطة جامعة البحرين الإستراتيجية للسنوات من العام 2023م إلى العام 2026م، تقضي بمواصلة تطوير البرامج الأكاديمية المختلفة، واستحداث برامج أخرى تواكب التطورات العلمية والتقنية، إلى جانب تقديم الاستشارات ذات القيمة المضافة، وتفعيل البرامج المؤثرة لخدمة المجتمع، لتأدية الرسالة الجامعية في مختلف الأبعاد، منوهة بدعم القيادة الرشيدة للجامعة الوطنية لمواصلة دورها، وحرصها على أن تكون في مقدمة مؤسسات التعليم العالي في المنطقة والعالم .



وأعرب الخريج في برنامج ماجستير الإعلام وليد الشيخ، عن سروره بالمشاركة في "هذا العرس العلمي الكبير" حيث ألقى كلمة الخريجين، متوجهاً بالشكر لراعي الحفل، على تشريفه أبنائه وبناته فرحتهم الكبيرة التي لا تضاهيها فرحة برعايته لهذا الحفل، معرباً عن فخره بالانتماء إلى الجامعة الوطنية، التي خرجت الأجيال، التي نهضت بهذا الوطن المعطاء .



وقال الشيخ: "هاهي جامعتنا الوطنية ما تزال تشهدُ تطوراتٍ كبيرةً في البرامجِ الأكاديميَّةِ المطروحة، الّتي تُراعي احتياجات سوق العملِ"، منوهاً بمساعيها لتوفِير بِيئَةٍ علميَّةٍ حديثَةٍ تَخْدمُ الطَّالِبَ، وتُسْهِمُ في رفعِ التّحصيلِ العلميِّ لديْهِ .



مختتماً كلمته بتوجيه الشكر لأولياء الأمور قائلاً: "نوجه الشكر لأولياء أمورنا الذين سَعَوْا مُنْذُ اللَّحْظَةِ الأولَى لِوُجُودنا في هذه الحياةِ إلى أن يغرِسُوا فينا قِيَمَ دينِنا الإسلاميِّ الحنيف، وعاداتِنَا العربيةَ الأصيلةَ، وحثُّونَا على العِلم، ووفّرُوا لنَا البيئَةَ الدّراسيّةَ المناسبَة، الّتي مكَّنَتْنا من إتمامِ دراسَتِنا الجامعيّةِ العُليا"، مضيفاً "وها هُم الآنَ يرونَ ثمارَهُم قدْ أَيْنَعَتْ، وأعيُنُهُمْ قريرة ".



وتم استعراض مقطع الفيديو المعروض خلال الحفل بدايات الجامعة ومسيرة تطورها ونموها، سواء في الأبعاد الأكاديمية أم البحثية، معرفاً ببعض خريجها البارزين، وذلك قبل أن يتفضل سعادة الدكتور محمد بن مبارك جمعة وزير التربية والتعليم ورئيسة الجامعة الدكتورة جواهر بنت شاهين المضاحكة، بتكريم الطلبة المتميزين، الذين حصلوا على جوائز خاصة موسومة بأسماء المبدعين والعلماء العرب، وكذلك خريجو برامج الدراسات العليا .



وتقيم الجامعة الوطنية 20 حفلة تخرج لطلبتها المسجلين في برنامج الاحتفالية التي تقام في الفترة من 19 يناير 2023م إلى 29 يناير 2023م بواقع حفلتين في اليوم الواحد، إحداهما صباحاً والأخرى مساءً .

وبلغ عدد المكرمين في حفل الافتتاح 369 خريجاً بواقع 74 خريجاً متميزاً، و295 خريجاً في مرحلة الدراسات العليا.