شهد حفل تخريج طلبة كلية تقنية المعلومات، بجامعة البحرين، يوم الجمعة (20 يناير 2023) ضمن تخريج الفوج الرابع والعشرين من طلبة الجامعة - الذي يقام تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء - أهازيج وألوانا من السعادة والفرح، عبر عنها الخريجون وأولياء أمور أثناء تسلم أبنائهم وبناتهم شهادات التخرج. إذ رسمت مراسم الحفل تعابير السرور والفرح على وجوه أولياء الأمور، وهم يستلمون التهنئة بإنهائهم رسمياً متطلبات التخرج من الجامعة.

فقد احتفلت كلية تقنية المعلومات بتخريج 584 طالبة وطالبة في خمسة برامج أكاديمية بمؤهل بكالوريوس. وشمل الحفل - الذي أقيم في مقر الجامعة، وبحضور أولياء أمور الخريجين ومدعويهم - 272 طالباً وطالبة في تخصص بكالوريوس نظم المعلومات، و171 من خريجي وخريجات علوم الحاسوب، 38 خريجا وخريجة في هندسة البرمجيات، و94 خريجا وخريجة في هندسة الحاسوب، بالإضافة إلى تخريج تسعة بمؤهل بكالوريوس في هندسة الشبكات.

وقام نائب الرئيس للبرامج الأكاديمية والبحث العلمي الدكتور محمد رضا قادر برفقة عميدة الكلية، بتسليم الشهادات للخريجين.



وعمَّت مرسم الاحتفال أجواءً من الفرحة، عبَّر فيها أمهات وآباء الخريجين عن سعادتهم وفخرهم بأبنائهم وبناتهم، مثمنين جهود جامعة البحرين في تحصيل أبنائهم العلمي، والدعم الدائم لهم في مشوارهم الأكاديمي.

وهنأت عميدة كلية تقنية المعلومات، الخريجين وأولياء أمورهم في كلمة ألقتها بهذه المناسبة، وعبرت عن سعادتها وفخرها، وقالت: "إنه ليثلج صدورنا وجودكم معنا في هذا اليوم، وقد قطعتم شوطاً كبيراً من الجد والاجتهاد والعمل الدؤوب، في سبيلِ تحقيق النجاح والتفَوق".

وخاطبت د. الجنيد الخريجين قائلة: "اعلموا أنكم تكملون غداً ما بدأه غيركم بالأمس، ليرتقي المجتمع بكفاءاتكم وإنجازاتكم، وتتحقق النهضة في مملكة البحرين الحبيبة. وهذا عهدُنا بكم، لأننا نؤمن بكم، ونشد على أياديكم، ونعلم أَنكم ماضون في هذا الدرب امتثالاً لقول اللهِ تعالى في كتابِهِ الحكيم: "إنما يخشى اللهَ من عبادِهِ العلماءُ"، وقول رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم: "مَنْ سلك طريقاً يلتمس فيه علماً، سهَّل الله له به طريقاً إلى الجنة".

وأوضحت د. الجنيد أن "كلية تقنية المعلومات عمدت إلى مواكبة التطورات العالمية، آخذة على عاتقها مسؤولية بناء جيل عالي الكفاءة، يستطيع مواجهة التحديات بكل ثقة، ويسهم في إيجاد الحلول المبتكرة، ما يعكس جودة مخرجات جامعةِ البحرين، ومساهمتها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، مؤكدة المضي بكل عزمٍ وإصرار على رسم ملامح مرحلة جديدة، مليئة بالتحدي والإنجاز، شعارُها "معاً نحو التميز والابتكار".

من جانبهم عبر الطلبة في كلمة ألقاها نيابة عنهم الطالب، محمدعبدالأمير منصور الحلواجي، عن شكرهم وتقديرهم لجامعة البحرين، وقال: "إننا نقدم شهادة خالصة منا لهذه الجامعة الوطنية العزيزة التي بذلت كل ما استطاعت بذله في سبيل تخريج جيل واع قادر على متابعة مسيرة البناء والتحديث، ومواكبة ما تشهده المملكة من نقلاتٍ نوعيةٍ واعدة، تحتَ رعاية رئيسة جامعة البحرين الدكتورة، جواهر بنت شاهين المضاحكة، وبجهود جبارة من العمداء، ورؤساء الأقسام العلميّة، وجميع منتسبي الجامعة من الهيئتين الأكاديميةِ والإدارية".

وقام نائب رئيس الجامعة للبرامج الأكاديمية والدراسات العليا، الدكتور محمد رضا قادر، بتسليم شهادات التخرج على الخريجين، وذلك بحضور أولياء أمورهم، في مقر الجامعة، بالصخير.

وتقيم الجامعة الوطنية 20 حفلة تخرج لطلبتها المسجلين في برنامج الاحتفالية التي تقام في الفترة من 19 يناير 2023م إلى 29 يناير 2023م بواقع حفلتين في اليوم الواحد، إحداهما صباحاً والأخرى مساءً.

يذكر أن كلية تقنية المعلومات كانت قد تأسست في العام 2003. وقد تخرج فيها خلال خمسة أعوام ماضية في برنامج البكالوريوس 1067 طالباً وطالبة منهم 551 طالبة، و513 طالباً، كما تخرج فيها 67 من برنامج الدراسات العليا. وتضم سبعة تخصصات في برنامج البكالوريوس حالياً هي: هندسة الحاسوب، ونظم المعلومات، وعلوم الحاسوب، وهندسة البرمجيات، وهندسة الشبكات والأمن السيبراني، والحوسبة السحابية. كما تقدم كلية تقنية المعلومات برنامج الدكتوراه في علوم الحوسبة والمعلومات، وأربعة برامج ماجستير هي: تقنية المعلومات، والأمن الإلكتروني، وهندسة البرمجيات وبرنامج تعلم الآلة والحوسبة الذكية.