أعلنت اللجنة الثقافية والاجتماعية بكلية الآداب عن برنامجها الثقافي للعام الأكاديمي 2022/2023، موسوماً بعنوان "كلية الآداب وصناعة اقتصاد المعرفة والابتكار الثقافي في القرن الحادي والعشرين".

ويضم البرنامج - الذي انطلق الشهر الماضي - سبع ندوات ثقافية وفكرية، تصدرتها ندوة "اللغة العربيَّة والتنمية الثقافيَّة المستدامة: عرض تجارب ومشاريع النهوض باللغة العربيَّة للناطقين بغيرها أنموذجاً"، التي جرى تنظيمها مؤخراً ضمن احتفالية رمزية بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية.



وأشاد عميد كلية الآداب الدكتور عبدالعزيز محمد بوليلة، بنشاط اللجنة الثقافية والاجتماعية للكلية، مؤكداً أن دور الكلية لم يتوقف عند التدريس والجهد الأكاديمي "فطالما كانت كلية الآداب بوتقة للتنمية الثقافية والفكرية".

ودعا د. بوليلة الطلبة إلى المشاركة في ندوات اللجنة وفعالياتها، ليس توسعة لمعارفهم فحسب، بل للاسترشاد بتجارب الأساتذة والمفكرين، وهو الأمر الذي يساعدهم على بناء شخصيات علمية خلاقة، إلى جانب التحصيل الأكاديمي.

ومن ناحيتها، لفتت رئيسة اللجنة الثقافية والاجتماعية بكلية الآداب رئيسة قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية في الكلية الدكتورة ضياء عبدالله الكعبي، إلى أن صناعة الابتكار الثقافي تُصنف ضمن الاقتصاد القائم على المعرفة، مشيرة إلى أنَّ من أهم الأدوار الرئيسيَّة للجامعات: توليد المعرفة من خلال البحث العلمي، ونشر المعرفة من خلال التدريس، والحفاظ على المعرفة وصيانتها بين الأجيال من خلال الكتب والمكتبات وأشكال النشر الإلكتروني.

وعن أهداف البرنامج الثقافيِّ، أوضحت د. الكعبي أن البرنامج يسعى لتحقيق تنمية ثقافيَّة مستدامة، من خلال الاشتغال على تأسيس مشاريع ثقافيَّة مؤسسيَّة، بالشراكة مع المؤسسات الأكاديميَّة والثقافيَّة داخل مملكة البحرين وخارجها، بما في ذلك المؤسسات الثقافيَّة الإقليميَّة والدوليَّة مثل: اليونسكو، والألكسو، وغيرهما.

وأشارت إلى أن البرنامج نظر إلى أهمية ترسيخ دور كلية الآداب في صناعة اقتصاد المعرفة والابتكار الثقافي، من خلال استعراض أبرز المشاريع والتجارب الرائدة في هذا المجال، وأهمية الاشتغال على تحقيق الدراسات متعددة الاختصاصات (البينية) بين الأقسام العلمية لكلية الآداب.

وتعقد اللجنة الثقافية والاجتماعية ندوتها الثانية في 15 فبراير الجاري، وستقام بعنوان: "الجامعات والابتكار الثقافي في العالم العربي: نحو خارطة طريق لتنمية ثقافية مستدامة".

وتتحدث في الندوة - التي تديرها عضو هيئة التدريس في قسم الإعلام والسياحة والفنون الدكتورة سمر الأبيوكي - أستاذة علم الابتكار بجامعة الخليج العربي الدكتورة عفاف بوغوي، ورئيسة قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية أستاذة السَّرديات والنقد الأدبي الحديث المشارك الدكتورة ضياء عبدالله الكعبي.

وتنظم اللجنة ثالث ندواتها يوم الثلاثاء 21 فبراير 2023م، التي خصصتها للاحتفاء بالمنجز النقدي والإبداعي لعميد كلية الآداب السابق في الجامعة الأستاذ الدكتور إبراهيم غلوم، إذ تقام الندوة تكريماً له.

أمَّا الندوة الرابعة فستناقش "موسيقى البحرين الفلهارمونية"، ويقدمها المايسترو الدكتور مبارك نجم، يوم الثلاثاء الموافق 7 مارس 2023م، ويدير الفعالية أستاذ علم النفس المشارك في كلية الآداب الدكتور أحمد سعد جلال.

ويشارك في الندوة الخامسة عدد من أساتذة قسم العلوم الاجتماعية، إلى جانب باحثين من خارج الجامعة، وتعقد الندوة التي تناقش "صناعة المتاحف: المتحف الإبداعي التراثي" يوم الثلاثاء الموافق 21 مارس 2023م، وتدير الفعالية الدكتورة موزة عيسى الدوي، رئيسة قسم العلوم الاجتماعية.

ومن المقرر أن تعقد الندوة السادسة: "علم النفس وهندسة الابتكار المقتصد" بمشاركة أعضاء قسم علم النفس في جامعة البحرين يوم الثلاثاء الموافق 18 أبريل 2023م، وتديرها الدكتورة شيخة أحمد الجنيد، رئيسة قسم علم النفس، في حين تستضيف الندوة السابعة والأخيرة نخبة من الأساتذة المختصين في مجال الكتابة الإبداعية بوصفها صناعة ثقافية، للحديث عن "الكتابة الإبداعية وصناعة الثقافة في مملكة البحرين"، يوم الثلاثاء الموافق 9 مايو 2023م، وتصاحبها ورشتان للكتابة الإبداعية باللغتين: العربية، والإنجليزية.