أوضح المهندس عبدالنبي حسن الكوفي مدير إدارة تشغيل وصيانة الصرف الصحي بوزارة الأشغال أن الوزارة قامت بإجراء أكثر من 90 ألف فحص مخبري للمياه العادمة والمعالجة التي يتم استقبالها في محطات معالجة مياه الصرف الصحي إلى جانب المياه الناتجة من مختلف الأنشطة التجارية والصناعية في مختبرات الوزارة، وذلك خلال العام 2022 بمعدل شهري يصل إلى 7500 فحص.

وأكد أن وزارة الأشغال عملت على تحسين بيئة المختبرات وفقا لأحدث المواصفات التي تتلاءم مع متطلبات الآيزو لمختبري التحاليل الكيميائية والميكروبيولوجية وذلك لضمان تحقيق أعلى معايير الجودة والكفاءة للمياه المنتجة.



وذكر مدير إدارة تشغيل وصيانة الصرف الصحي أن جميع محطات معالجة الصرف الصحي بمملكة البحرين تخضع للبرنامج الرقابي الذي تشرف عليه مختبرات الوزارة وذلك في إطار سعيها الدؤوب نحو الارتقاء بمستوى جميع خدماتها لضمان أعلى مستويات الأداء في العمل وللتأكد من تكامل وتوافق وتآلف الأنظمة القائمة بما يحافظ على استدامة خدمات الصرف الصحي المقدمة للمواطنين والمقيمين في المملكة.

الجدير بالذكر أن مجموعة مراقبة جودة المياه المعالجة بالوزارة حاصلة على شهادة الاعتمادية الدولية الآيزو (17025:2017) من قبل مركز الاعتماد الخليجي ((GAC في المملكة العربية السعودية الشقيقة، وذلك ضمن جهود الوزارة لضمان أعلى درجات الجودة والدقة فيما يتعلق بإجراء فحوصات مياه الصرف الصحي العادمة والمعالجة. كما أن الوزارة حاصلة على شهادة المواصفة الخاصة بالمختبرات بنسختها الحديثة (ISO/IEC 17025)، وذلك عبر تطبيق جميع متطلبات الاعتمادية للفحوصات الفيزيائية، الكيميائية والميكروبيولوجية وتحديد سياسة الجودة والأهداف، وتحديث دليل نظام الجودة بما يتناسب مع المتطلبات الجديدة للنسخة المحدثة من المواصفات القياسية.